الحمل والولادة

أعراض الحمل في الشهر الأول .. 12 علامة تعرفي عليها

هل أنتِ حامل ؟ إن برهان حملكِ يكون في اختبارات الحمل المعروفة ومنها الاختبار المنزلي او اختبار الدم . ولكن قبل أن يأتي موعد دورتكِ الشهرية، قد تعتقدين أو تتمنين في أن تصبحي حاملًا. وقد تراودك كثيرا من الاسئلة مثل :

هل يظهر الحمل في الشهر الأول؟

الإجابة نعم ، اذا ما هي العلامات التي توكد لك وجود الحمل؟ وما هي اعراض الحمل في الشهر الأول قبل موعد الدورة الشهرية؟

كيف تعرفين انكِ حامل بدون تحليل وقبل ذهابك الي الطبيب؟!

ولكن يجب ملاحظة انه ليست كل النساء تعاني من نفس الأعراض اثناء الحمل، وتختلف تجربة كل امرأة عن الأخرى، وقد لا تدرك معظم النساء أنهن حوامل في الأشهر القليلة الأولى.

تعرفي على اهم علامات وأعراض الحمل الأولى :

  1. عدم نزول الدورة الشهرية: هذه هي العلامة الأولى والشائعة لجميع الحوامل تقريبا، فإذا كانت الدورة الشهرية منتظمة ثم تأخرت فهنيئا لك قد تكونين حامل بنسبة كبيرة.
  2. إلتهاب الثدي: إن حساسية الثدي الشديدة من الأعراض الشائعة للحمل في الشهر الأول، واحساسك بأن الثدي ثقيل وكبير وقد يظهر به اوردة ملحوظة بسبب ازدياد الدم فيه.

    لتجنب تورم الثدي اثناء الحمل اتبعي الآتي:

    • ارتدي حمالة قطنية ناعمة.
    • مراعاة عدم وجود اسلاك في حمالة الصدر.
    • ارتدي ملابس واسعة.
    • ضعي قطعة من القماش باردة على الثدي.
    • حمام دافئ.

     

  3. بقع دم خفيفة : اذا لاحظتي بقع دم خفيفة على الملابس فهذه البقع ناتجة عن شيء يسمى “نزيف الانغراس” وهذا النزيف يحدث عندما يتم تخصيب البويضة وتغرس في بطانة الرحم.
    حاولي استخدام الفوط الصحية لتتجنبي الاحراج من التسرب.
  4. ارتفاع في درجات حرارة الجسم : قد تلاحظين ارتفاع حرارة جسدك أثناء الصباح قليلا وذلك بسبب الاباضة؛ ويستمر هذا حتى ميعاد الدورة الشهرية التالية وعند انقاطاعها فيكون هذا دليل حملك.
  5. الإبتعاد عن الطعام والنفور منه : فكل الروائح والنكهات قد لا تكون محبّذة كما كانت قبل الحمل. ولكن حاولي ان تأكلي ولو القليل من المأكولات المتنوعة التي تستطيعين تقبلها مثل الفواكه والخضروات .
  6. التبول بكثرة : يزيد الحمل من كمية الدم الموجودة في الجسم، ويترتب على ذلك؛ زيادة عمل الكلي لمعالجة السوائل الزائدة والتي تنتهي بعد ذلك في المثانة.بينما قد تهدأ أعراض الحمل المبكرة الأخرى بمرور الوقت ولكن التبول لا يكون احداها.لا تتركي ذلك يمنعك من كثرة شرب السؤال للمحافظة على صحتك وصحة جنينك.ومن النصائح التي يجب مراعاتها بسبب التبول
    • حاولي دخول المرحاض قبل مغادرة المنزل او ذهابك للنوم او عقد اجتماع او ركوب السيارة.
  7. التشنجات : تعد تقلصات الرحم الطفيفة في وقت مبكر من الحمل أمراً طبيعياً.
  8. نزيف اللثة او الأنف : يمكن للتغيرات في الهرمونات جعل لثتك اكثر عرضه للالتهابات والنزيف المعروف باسم “التهاب اللثة أثناء الحمل او أمراض اللثة” وقد تلتهب اكثر عند تنظيفها بالفرشاة والمعجون والخيط وهذا يؤدي الي اتساع الأوعية الدموية في الانف ايضا وجفافها وانسدادها.
    وللحد من نزيف اللثة يرجي استخدام المضمضة بدلا من الفرشاة.
  9. الافرازات المهبلية : تعتبر الإفرازات البيضاء علامة على الحمل والسبب في إفراز هذه الإفرازات البيضاء والشفافة والحليبية هو زيادة سمك جدران المهبل التي تحدث في بداية الحمل. يمكن أن تستمر هذه الإفرازات طوال فترة الحمل ولا تعتبر ضارة ولا تتطلب علاجًا.
  10. التعب : احساسك بالتعب اكثر من المعتاد بسبب هرمون الحمل ” البروجسترون” حاولي الاسترخاء قدر الإمكان.
  11. زيادة الرغبة في النوم : بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم وايضا ضغط الدم المنخفض يستنزف طاقتك فستشعرين بانك تحتاجين لوقت اضافي من النوم اكثر مما سبق ويكون مصحوبا بتعب وإرهاق .
  12. التورم والانتفاخ : يمكن ان يسبب الارتفاع المفاجئ في مستوى هرمون الحمل في استرخاء العضلات مثل عضلات الأمعاء وهذا يبطئ الهضم ويؤدي لانتفاخ البطن والامساك ايضا.
    ويمكنك تجنب هذه الأعراض بتناول الأطعمة الغنية بالالياف وممارسة الرياضة المنتظمة

اذا ممرت بكل هذه الأعراض السابقة وفات على ميعاد دورتك الشهرية اربعة اسابيع فهذا هو الوقت الذي تستطيعين فيه ان تعرفي على وجه اليقين اذا كنتِ حاملا ام لا.

إقرأ أيضا:أفضل عادات صحية للرجال قبل الزواج

لهذا قومي بشراء احدى اختبارات الحمل المنزلي لتعرفي الاجابة الاكيدة

او الانتظار لأسبوع إضافي والذهاب الي الطبيب النسائي الخاص بك.

ومن اهم الفحوصات في الشهر الأول من الحمل

  • هو اختبار الدم الذي يفحص هرمون الحمل BHCG وكميته في الدم.

متى يكشف اختبار الدم وجود الحمل ؟

  • اختبار الدم هذا يكشف عن وجود حمل قبل موعد الدورة بثلاثة ايام
  • اختبار الموجات فوق الصوتية ليس فعالا في الكشف عن الحمل في هذه المرحلة، وإنما في نهاية الأسبوع الخامس من الحمل؛ حيث تنمو انسجة الحمل ويمكن عندها رؤية كيس الحمل. وبالتالي فإنه لا يزال من غير الضروري التوجه الي الطبيب للفحص، بعد القيام بإجراء اختبار الحمل والتأكد من انك حامل

ملحوظة هامة اذا كنتي تخططين للحمل مسبقا فعليك تناول حبوب حمض الفوليك الذي يمنع تشوهات الاجنة.

تعرفي معنا على أعراض الحمل في الشهر الثاني

إقرأ أيضا: نباتات عطرية للمنزل

 

 

السابق
فوائد المشي لحياة صحية
التالي
أعراض الحمل في الشهر الثاني