التغذية

أضرار لا تعرفها عن مرقة الدجاج

تستخدم الكثير من النساء مرقة الدجاج  المصنعة في تحضير أشهى الأكلات وذلك لما تتميز به مرقة الدجاج من طعم لذيذ يضيف للآكلات نكهه مميزة حيث تضاف مرقة الدجاج أثناء طبخ اللحوم أو الدجاج أو الطبيخ المسبك وفي الشوربة وفي العديد من الأطعمة الأخرى ، ولكن هل يوجد لمرقة الدجاج آضرار وهل لها فوائد؟ وهل تتسبب مرقة الدجاج في الإصابة بمرض السرطان كما يدعي البعض؟.

سنتعرف في هذة المقالة على جميع الأضرار التي لا تعرفها عن مرقة الدجاج كما سنتعرف على البدائل الصحية لمرقة الدجاج .

مكونات مرقة الدجاج

تفضل الكثير من النساء إستخدام مرقة الدجاج في تحضير الطعام وذلك لإكساب الطعام طعم ونكهه مميزة، ولكن قد يتغير ذلك بعد معرفتك بمكونات مرقة الدجاج، وتتكون مرقة الدجاج من :

  1. يتم تصنيع مرقة الدجاج من جلود الدجاج ومن الأحشاء الداخلية للدجاج كما يتم تصنيعها من عظام ومخلفات الدجاج و إضافة كميات كبيرة من الملح و البهارات لإكسابها الطعم والنكهه المميزة وإخفاء الطعم الغير مرغوب فيه.
  2. تحتوي مرقة الدجاج على((مادة أحادي جلوتامات الصوديوم)) وهي مادة تتسبب في زيادة الوزن و الإصابة بالسمنة، كما تعد شبيهه بمادة النيكوتين وهذا التي تسبب الإدمان عليها والرغبة في تناولها.
  3. تحتوي أيضا مرقة الدجاج على مادة E-621 وهي من المواد السامة التي تسبب التسمم وقد حذرت من إستخدامها منظمة الصحة العالمية.
  4. تحتوي مرقة الدجاج على الكثير من الأملاح و الصوديوم.

أضرار مرقة الدجاج

  1. تتسبب مادة أحادي جلوتامات الصوديوم بالإصابة بالصداع النصفي، كما تؤثر على القدرة البصرة للإنسان .
  2. يتسبب تناول مرقة الدجاج في إتلاف خلايا المخ خاصة لدى الأطفال كما تتسبب في إتلاف خلايا المخ لدى الأجنة لذلك ينصح بعدم تناول المرأة الحامل لمرقة الدجاج .
  3. يتسبب تناول مرقة الدجاج في إرتفاع ضغط الدم وذلك نتيجة إرتفاع نسبة الصوديوم بها.
  4. تتسبب مرقة الدجاج في ظهور حب الشباب وذلك لكثرة التوابل المستخدمة بها التي تؤثر على البشرة كما تتسبب في حساسية البشرة .
  5. تحتوي مرقة الدجاج علي نسبة عالية من الرصاص الناتج من عظام الدجاج التي يتسبب في حدوث أعراض جانبية على صحة الإنسان.
  6. تحتوي مرقة الدجاج على نسبة عالية من الأملاح كما انها خالية من العناصر الغذائية و المعادن المفيدة للجسم بل تحتوي على عناصر سامة.
  7. تتسبب في حدوث ضمور وتلف في الجهاز العصبي.
  8. تتسبب أيضا في حدوث إضطرابات في القلب، و إلتهاب في المعدة، كما تتسبب في حدوث إضطرابات في الجهاز البولي.
  9. تتسبب في الإصابة بمرض الزهايمر علي مدى طويل بسبب إتلاف خلايا المخ.
  10. تتسبب في الإصابة بمرض السكري.

هل تتسبب مرقة الدجاج بالإصابة بالسرطان ؟

تزعم الكثير من الإشاعات أن مرقة الدجاج تتسبب في الإصابة بمرض السرطان، ولكن مؤخرا أجابت هيئة الغذاء والدواء السعودية علي تلك الإشاعات بالنفي،  حيث لا يوجد أدلة علمية تثبت ذلك و أكدت ان من المكونات الأساسية لمرقة الدجاج هو مادة أحادي جلوتامات الصوديوم و انه من الإضافات الغذائية المسموح بها ، ولكن يجب أيضا  التقليل من تناول مرقة الدجاج وذلك لما تحتوية من نسبة عالية من الأملاح.

إقرأ أيضا:نصائح للحامل في الشهر الرابع

بدائل مرقة الدجاج

 هناك بدائل طبيعية لمرقة الدجاج الصناعية يمكن أن تضيف لطعامك نفس الطعم و النكهه المميزة حيث يمكنك إستبدال مرقة الدجاج بالبهارات الطبيعية مثل القرفة والملح و الفلفل و القرنفل و وورق اللورى والحبهان، حيث تضيف تلك التوابل لطعامك نكهه وطعم للذيذ كما أنها صحية ومفيدة للجسم ولا تسبب أضرار خطيرة مثل مرقة الدجاج .

فوائد مرقة الدجاج!

تزعم الكثير من الإشاعات بوجود فوائد لمرقة الدجاج و جميع تلك الفوائد غير صحيحة مثل :

  • تعمل مرقة الدجاج على تقوية العظام وعلاج آلم المفاصل وذلك بسبب مادة الكولاجين الموجوده في مرقة العظام الناتج من عظم الدجاج، لكن لا يستفاد جسم الإنسان من ذلك كولاجين مرقة الدجاج حيث لا ينتقل الكولاجين الموجود بمرقة الدجاج الى عظام و مفاصل الإنسان!.
  • يتسبب الكولاجين المتواجد في مرقة الدجاج في جعل البشرة مرنة وأكثر نعومة ونضارة ولكن ذلك غير الصحيح حيث لا تستفاد أيضا البشرة بشكل مباشر من كولاجين مرقة الدجاج.
  • تساعد مرقة الدجاج علي تحسين عملية الهضم، وذلك غير صحيح حيث لا يوجد إثبات علمي على ذلك.

وفي نهاية مقالتنا وبعد معرفتك بأضرار مرقة الدجاج يجب عليك المحافظة علي صحتك عائلتك وحماية أطفالك و الإبتعاد عن إستخدام مرقة الدجاج المصنعة و إستبدالها بالبهارات الطبيعة.

إقرأ أيضا:كيف تنظف رئتيك من سموم التدخين
السابق
10 أطعمة لتقوية جهازك المناعي
التالي
فوائد التمور للدماغ والعظام