المال والاقتصاد

أفكار مشروعات متناهية الصغر

مشروعات متناهية الصغر

أفكار مشروعات متناهية الصغر تعتمد في الاساس على شخص واحد وربما يعمل من المنزل. كما تعتمد على محدودية رأس المال أو عدمه نهائيا، فربما تريد أو تريدي العمل لصالح نفسك ولا تملك أو تملكين أي رأس مال، سنتعرف اليوم على مشروعات متناهية الصغر تنفيذها لا يتطلب سوى الذكاء الاجتماعي وحسن الادارة والتنظيم. ويمكن تطويرها فيما بعد بالتوسع في استخدام العامل البشري والعلاقات العامة.

مشروع مكائن البيع الذاتي

هناك العشرات من أنواع ماكينات البيع الذاتي والتي تعمل بالعملات مثل الحلوى بأنواعها والشيكولاته والايس كريم وماكينات غزل البنات بالاضافة للمشروبات الباردة وماكينات القهوة الساخنة متعددة الأنواع والاسعار مختلفة تعتمد على نوع الماكينة وان كانت جديدة أو كانت مستعملة كما يتوقف سعرها ايضا على نوعية الخدمة التى توفرها للزبائن وأماكن تواجدها وشكلها أيضا يسبب فارق كبير.

المتطلبات

  • الماكينة: تحتاج لرأس مال بسيط لشراء عدة ماكينات ومن ثم توزيعها على الاماكن المستهدفة.
  • المنتج: يجب ان توفر المنتج الذي ستضعه فى الماكينات ويجب أن يكون مميز كنوع شيكولاتة مثلا غير موجود بالأسواق لتحث الزبائن وخاصة الاطفال على الشراء.
  • التوزيع: من الأفضل أن تمتلك سيارة او تروسيكل او دراجة كى تنقل الماكينات للأماكن المستهدفة وأيضا لتوزع عليها المنتج في الماكينات ان نفذ.
  • المخزن: يجب ان تملك مكان مجهز للماكينات والمنتجات على حد سواء ويكون لديك فائض باستمرار، وكي تكون جاهز ان طلب منك محل ما ماكينة أو اثنتين.

مشروع صناعة المخلل

المخلل مطلوب من كل طبقات وفئات المجتمع لذلك صناعة المخلل يتعتبر مشروع جيد جدا وغير مكلف ومربح للغاية. فأنواع المخلل مختلفة ك (الزيتون المخلل، والجزر، الخيار، البصل، والليمون المخلل، وغيرهم)، والمنتج النهائي سيكون عبارة عن برطمنات أو عبوات تحتوي على نوع واحد فقط من المخلل أو عبوات تشتمل على أنواع عديدة من المخلل المشكل.
المتطلبات
  • تحتاج لمساحة لا تقل عن 100 متر ويمكنك التحضير له في المنزل مثلا ان كانت لديك حجرة متوفرة تخزنه بها.
  •  طاولاتتقطيع الخضروات وربما تكتفي بطالولة مطبخك
  • احواض تستخدم لغسل الخضروات
  • اواني وبراميل ذات احجام مختلفة لاستخدامها في التخليل او التمليح.
  • ادوات بسيطة كالسكاكين والملاعق الكبيرة ويمكن كما ذكرنا سالفا ان نستخدم أدوات المنزل لتوفير الموارد.
  • تحتاج توابل متنوعة لإكساب المخلل الطعم المطلوب كالفلفل الاسود، والثوم، والشبت، حبوب الكرفس، العصفر، الزعتر، وجميع التوابل.
  • خضروات متنوعة كالبصل، والقرنبيط، والخياروكل الخضار القابل للتمليح.
  • ملح خشن وهو الانسب عند العمل في صناعة المخلل.
  • حمض خليك وهو متواجد في المحلات بنسبة لا تقل عن 4% لكن يجب عليك التعلم شراء الأشياء بكميات من تجار الجملة كي توفر لنفسك سعر التجزئة.
  • ألوان صناعية غذائية صحية.
  • برطمانات زجاجية باحجام مختلفة وذلك لتعبئة المنتجات بها، ويمكنك لصق ستيكرات تحمل اسمك أو اسم مصنعك وعلامتك التجارية وتاريخ الانتاج.

المراحل

  1. أولا مرحلة فرز الخضروات كي تعزل التالف منها.
  2. ثم مرحلة التجهيز وفيها يتم ازالة القشور وكل الاجزاء الغير صالحة من الخضروات.
  3. بعد ذلك تأتي مرحلة الغسيل وفيها نضع الخضروات في الاحواض وغسلها بعناية شديدة.
  4. عملية التمليح هي الخطوة التالية وذلك بوضع الخضروات في أواني وبراميل التمليح.
  5. بعد التمليح تأتي عملية التقطيع والتجهيز وبعدها نقوم بعملية التعبئة في الصناديق المخلصصة.
  6.  التاليي هو إضافة المحاليل المحلية.
  7. وفي الآخر تُغلق الصناديق وتخزن لتباع بعد تمام عملية التخليل.

مشروع سلك المواعين الاستانلس

المتطلبات
  • ماكينه تصنيع وهي ماكينه سهلة في الاستخدام وبسيطة
  • ماكينة تغليف المنتج (سلك المواعين)
  • السلك الخام المستخدم في التصنيع يكون مستورد من الصين لأنه لا يصنع في مصر لكنه متوفر في مصر عند كثير من المستوردين ويمكن في حالة انشاء اكتر من مصنع ان تستورد حاوية كاملة.
  • خامات التغليف
  • مكنة تجليخ
  • المساحه المطلوبه لاتقل عن40 متر مربع ولا يشترط تواجدها في منطقة صناعية
  • الكهرباء المستخدمه في المشروع كهرباء عاديه 220 فولت او كهرباء صناعية 380 فولت حسب المتاح
  • تحتاج عامل واحد فقط ولا يشترط أن يكون ذا خبرة.

مشروعات متناهية الصغر يمكن أن يقوم بها شخص واحد

طبخ وجبات طعام بيتي للعاملات أو وجبات افطار في المصالح 

أولا: كل ما تحتاجه هو وسيلة نقل وصنع الطعام بنفسك سيوفر عليك الكثير من المال بدلا من الإستعانة بمطعم، لكن الرهان هو جودة الطعام الذي ستقدمه كي يحرص كل يوم مثلا على الافطار من وجباتك في طريقه للعمل أو أمام المصالح الحكومية أو يمكنك بيعها داخل تلك المصالح. المهم أيضا تنوع الوجبات بحيث امكانك ارضاء كل الاذواق.

إقرأ أيضا:علاج التهاب اللثة للحامل

ثانيا: أما بالنسبة للطعام البيتي فمربح أيضا، فيمكنك التسويق له على الواتساب اوالفيسبوك. ومن ثم بيعه للسيدات العاملات بسهولة وباسعار مربحة.

ثالثا: مستقبل ذلك المشروع مرهون بنجاحك وتربية ذبائن يعجبهم أصنافك وأكلك فبعد ذلك يمكنك فتح مطعم والتوسع فيه.

تصنيع الحلويات والفطائر في المنزل

المشروع يتلخص في تصنيع الحلويات وكذلك الفطائر في المنزل وتسويقها على مواقع التواصل أو حسب طلب الزبائن إما عبر الهاتف والجوال أو يمكنك بيعها لمحلات الحلويات أو الكافيهات أو المطاعم وهناك إمكانية تطوير المشروع من خلال مشاركة الصور على الفيسبوك ومواقع التواصل ومن ثم الحصول على عملاء أكثر وزبائن أكثر مع الحرص على ارضاء الزبائن الموجودين بالفعل بعرض منتجات جديدة باستمرار أو الحفاظ على مستوى جودة ما يفضلونه

يمكنك كل فترة اضافة صنف جديد كالتورتات والجاتوهات. وبعد فترة تنشيء مصنع حلويات من الارباح وتوزع على المحلات أيضا.

مشروع تعبئة وتغليف التمر 

الفكرة تقوم على شراء التمور من أسواق التمور المميزة وتقوم بفرزها حسب الصنف والحجم وتقوم بتغليفها بشكل جذاب وأنيق ، وتقوم ببيعها في المواسم والأعياد وشهر رمضان المبارك ،ويمكن حشوها بالمكسرات واللوز كي تصنع منتج مميز يخصك، وتباع في الأسواق ويتم توزيعها على المحلات والهيبرات.

إقرأ أيضا:علاجات طبيعية للركبة وألم المفاصل

الخياطة من المنزل

العمل في خياطة الملابس أو المفروشات المنزلية مشروع مربح وغير مكلف وبعد مدة ستنشئي زبائنك ومجموعتك الدائمة من السيدات مثلا على حسب مهارتك وقصاتك المميزة، ولا تحتاج الى رأس مال كبير ،لكن تعتمد بشكل على المهارات الخياطة والتطريز.

تطوير المشروع يتوقف على التوسع بالزبائن وبالعمال فبعد العمل بمفردك يمكن جلب عاملة معك وبعدها اثنتين وهكذا إلى أن تنشئي مصنعك الخاص وعلامتك التجارية.

مشروع تقديم خدمات تنظيف المنازل

يعتمد هذا المشروع على الإعلان عن توفير خدمات تنظيف المنازل، والكثير يبحثون عن من يقدم لهم مثل هذه الخدمات، فيمكنك ادارة العامل البشري بتجميع اكثر من سيدةأو رجل يحتاجون للعمل ومن ثم توزيعهم على الأماكن المراد تنظيفها وبالتالي يربحون وتربع وتتم الخدمة بالشكل المطلوب .

إقرأ أيضا:25 أطعمة تقوي الذاكرة

فكرة مشروع خدمة ورعاية الأطفال

رعاية الأطفال من داخل المنزل عن طريق استقبالهم خلال الفترات التي يعمل فيها آبائهم وأمهاتهم.البديل طبعا الذهاب إلى منازل الأطفال ورعايتهم هناك، أيا كان ما تفضله فهي خدمة بسيطة ولا تحتاج لرأس مال ولا مواد خام ولا موارد فقط علاقات عامة.

مشروع مساعدة كبار السن

توفير المساعدة والرعاية لكبار السن الذين يعيشون بمفردهم أمر هام ومربح. يمكنك أداء الخدمة بنفسك أو توظيف أكثر من شخص وتقوم بإدارتهم. ابحث أيضا عن مشروع صغير مربح يناسبك هنا

السابق
افكار مشاريع صغيرة ومربحة
التالي
أفضل عادات صحية للرجال قبل الزواج