البورصة والتداول

كيف بدأ البيتكوين وما هي العملات المشفرة؟ شرح كامل للمبتدئين

البيتكوين العملة المشفرة

البيتكوين العملة المشفرة أصبحت مهمة في وقتنا الحاضر، وهي لا تحتاج بنوك ولا رقابة حكومية، وتتلخص اهميتها في حرية الدفع حيث تكون قادر على إرسال الأموال وايضا الحصول عليها في أي مكان في العالم وفي أي وقت ،كما من الصعب للغاية خداع أو الاحتيال على أي شخص في البيتكوين.

أولا ما هو البيتكوين؟ كيف بدأ البيتكوين؟

عملة رقمية مؤمنة عن طريق التشفير، يجري التعامل بها خارج السلطة المركزية. بدأت هذه العملة في عام 2009 من قبل شخص غير معروف لكنه أطلق على نفسه مسمى ساتوشي ناكاموتو، وتم طرح العملة اساسا كي يتم استخدامها في عمليات الدفع غير الخاضعة إلى الرقابة من جانب الحكومة، أو إلى رسوم معاملات، أو حتى تأخير في التحويلات وذلك على العكس من العملات التقليدية

تم ابتكار البتكوين في البداية كطريقة للدفع. لكنها تفتقر إلى الانتشار على نطاق واسع، وتشهد خلال الوقت الحالي حالة من التقلبات الكبيرة. فلكي يمكن اعتبارها بديلا حقيقيا للعملات الورقية يحتاج البائعون إلى مراجعة أسعارهم باستمرار وذلك للتعامل مع التحركات المستمرة والمتأرجحة في قيمتها.

استخدام البيتكوين في الأساس كاستثمار مثل الذهب والمعادن الثمينة، وذلك أكثر من كونها عملة تقليدية. شأنها في ذلك شأن السلع.

طبيعة عملة البيتكوين

البيتكوين يحتاج إلى آليتين أساسيتين للعمل وهما البيانات المتسلسلة وعملية التعدين.

إقرأ أيضا:وظائف من المنزل تجلب لك دخل بالدولار

أولا البيانات المتسلسلة

هي سجل رقمي مشترك يتألف من كل معاملات البيتكوين المنفذة حتى اللحظة. ويتم تجميع تلك المعاملات معًا على شكل “مجموعات”، ويتم تأمينها عن طريق التشفير الذي يحدث أثناء عمليات التعدين.

يمكن لأي انسان الوصول إلى البيانات المتسلسلة في أي لحظة، كما أنها لا تتغير إلا بناء على الرغبة وايضا القدرة الحاسوبية للغالبية العظمى من الشبكة، وذلك يعني أنه من المستحيل حدوث تعديل بأثر رجعي، أي أنك لن تقع ضحية الخطأ البشري كما لا يوجد نقطة عطل واحدة أي أنها عملة مثالية تكاد تكون مثالية لا أخطاء لا سرقات.

ثانيا التعدين

  • التعدين هو العملية المطلوبة لتأمين هذه المجموعات التي تحدثنا عنها في السابق، وينتج عن بذلك، أن يتم إصدار وحدات جديدة من العملة الافتراضية. وهذه الوحدات  تعرف باسم “مكافأة المجموعة”.
  • تعادل المكافأة تقريبا حاليا 12,5 بيتكوين، و ينشطر إلى نصفين كل أربع سنوات غالبا.

يكمن دور الشخص المشترك في عملية التعدين في حل الخوارزميات المعقدة وهي مهمة مستمرة ويمكن أن تكون عملية يسيرة أو تزداد صعوبتها. لذلك يسيطر المشاركون في التعدين على البيتكوين. من خلال تعديل تعقيد الخوارزميات، يضمن المشاركون في التعدين الحفاظ على ثبات وقت معالجة المجموعات تقريبا.

إقرأ أيضا:وظائف من المنزل تجلب لك دخل بالدولار

نظام تبادل البيتكوين

مثل تبادل العملات المادية العادية يحدث تبادل البيتكوين. بالاساس انت تقوم بشراء عملة واحدة مقابل عملة اخرى بالبورصات عبر الانترنت فتقوم بتحويل رأس المال من البيتكوين إلى الدولار الأمريكي أو إلى العملات الوطنية الأخرى، ومرةً اخرى تعود الى تحويلها إلى الدولار أو البيتكوين. وهذه هي الطريقة التي يمكنك من خلالها كسب المال. من خلال استغلال القيم المتغيرة باستمرار لعملات مختلفة، يمكن للمتداولين الاستفادة من تحريك الاموال حول هذه الأسواق، في عملية تعرف باسم المراجحة. ولكن يمكن أن تفقدها بنفس السهولة.

البدء في تداول البيتكوين العملة المشفرة

البيتكوين هي السحر الذي يسمح لك بتداول البيتكوين دون استخدام البيتكوين. تم إنشاؤها أصلاً لغرض الحصول على البتكوين دون ضرورة امتلاكه.
العقود مقابل الفروقات هي عقد بين(التاجر) والوسيط. والعقود تعلن أن الفرق بين سعر دخول المتداول بالعقد وسعر الخروج من العقد هو اما الربح أو الخسارة للتاجر المتداول.

ما هي مخاطر البيتكوين ومزاياه؟

مميزات  تداول البيتكوين

  • ضمان النجاح

هناك دوما قلق حول كيفية التحقق من صفقاتك عند القيام بالتداول بالاوراق المالية. لكن تداول البيتكوين يلغي القلق مع منصة تداول سهلة الاستخدام. بل هو أكثر كفاءةً إذا كنت تقوم بأكثر من تداول في وقت واحد، لأنه بعد ذلك يمكنك إدارة جميع صفقاتك في مكان واحد.

إقرأ أيضا:وظائف من المنزل تجلب لك دخل بالدولار
  • الرافعة المالية

لشراء عملة واحدة كاملة أو لشراء بيتكوين واحد يجب دفع المبلغ بالكامل. أما عندما تتداول البيتكوين تستخدم الرافعة المالية. اي يعنى تحتاج إلى وضع جزء صغير من قيمة الصفقة، ولن تحتاج المبلغ بأكمله.

عيوب تداول البيتكوين

  • تكلفة التداول مرتفعة

تداول عقود فروقات البيتكوين سوف يضيف عمولة، ولكن تلك تكلفة في اي تداول عموما كتبادل العملات الاخرى الا اذا كانت عبر الانترنت أو بشكل فعلي عند مكاتب الصرافة. قد يكون سعر العمولة في البيتكوين أعلى قليلاً مع الرسوم الأخرى مثل تلك التي يتم فرضها بالتمويل الليلي. كل تلك يمكن أن تتراكم مع مرور الوقت، مما يجعل التداول أكثر كلفة، بالرغم من هامش الربح القليل.

  •  اختيار بورصة البيتكوين

عند تتداول البيتكوين بشكل مباشر، يمكنك اختيار أي بورصة ترغب باستخدامها. هناك المئات من البورصات المختصة في البيتكوين بجميع أنحاء العالم، لكن قيمهم تختلف قليلا من سوق إلى آخر. أما التداول من خلال وسيط يتوجب عليك ان تقبل السعر المعروض بها فقط.

  • قلة الوعي و التفاهم

الكثير من الناس لا يزالون غير مدركين للعملات المشفرة أو البيتكوين، فيجب أن يتعلم الناس حول عملة البيتكوين ليصبحوا قادرين على استخدامها في حياتهم.

  • المخاطر و التقلبات

من مخاطر البيتكوين أنها تعاني من تقلبات مستمرة. بسبب وجود كمية محدودة من العملات المعدنية فيزداد الطلب عليها كل يوم، ومن المتوقع أن تقل التقلبات مستقبلا، لأن المزيد من الشركات وأيضا الوسائط و مراكز التجارة تبدأ الان في قبول البيتكوين فإن سعره سيستقر فى النهاية.

طرق تداول البيتكوين العملة المشفرة

    1.الشراء والتمسك

المتداولون الذين يشترون ويتمسكون بالصفقة لهم وجهة نظر طويلة المدى ، يُسمون بالمتمسكون في سوق البيتكوين. وهم يراقبون سعر البتكوين من حيث الرسوم البيانية الشهرية والأسبوعية واليومية احيانا. وهم يتوقعون أن يصبح البيتكوين اكبر قيمة في المستقبل.

المتمسكون حساسون لتقلبات الأسعار اليومية وخصوصا المتمسكوين الذين قد شاهدوا عدة فقاعات في تاريخ البيتكوين. وهم يميلون إلى تحطم\تراجع الأسعار لأنها فرصة للحصول على المزيد من النقود المعدنية باسعار منخفضة.

2.المضاربة أو التداول المتأرجح

المتداول المتأرجح(المضارب) هو من يحتفظ بصفقة لعدة أيام او حتى عدة أشهر. واستراتيجيتهم هي، تداول حركات أسعار كبيرة بين نقطتين متطرفتين. ويحدث هذا عندما لا يتبع السعر اتجاه صعودي قويا أو لا يتبع ايضا اتجاه هبوطي قويا. فإنه يميل إلى أن يتراوح بين اعلى سعر وادنى سعر. هذه هي المستويات التي يدخل فيها المشترون أو البائعون بشكل موثوق في السوق من حيث الحجم، مما يؤدي إلى عكس اتجاه السعر.

3.تداول حسب الاتجاه

يهدف المتداولين حسب الاتجاه الى الدخول لفترة طويلة الى الأعلى أو الى الأسفل وركوب المنحنى حتى استنفاده تماما. على،  لا يكون للمتداولين حسب الاتجاه هدف مسبق.

افضل المتداولين حسب الاتجاه اولئك الذين يدخلون باسرع وقت ممكن ثم يخرجون قبل انعكاس الاتجاه. اختيار القمم والقيعان هو مهمة حمقاء ولكن هذا كله لتحقيق الربح عاجلاً

السابق
نصائح للحامل في الشهر الرابع
التالي
نصائح للحامل في الشهر السابع