التغذية

هل التمر مفيد لمرضى السكر ؟

هل التمر مفيد لمرضى السكري؟

لمعرفة هل التمر مفيد لمرضى السكري أم لا، يجب معرفة نوع التمر وكذلك نوع مرض السكري هل من الدرجة الأولى أم الثانية؟ فيتردد عمومًا مرضى السكري من تناول التمر خوفًا أن ترتفع نسبة السكر في الدم. فمرض السكري نتج أصلاً بسبب مستويات السكر في الدم المرتفعة، عندما نقص في الجسم إفراز هرمون الأنسولين. وذلك الهرمون يقوم بإدخال الجلوكوز إلى الخلايا كي تُنتج الطاقة. ونتيجة لذلك كله فمرضى السكري يتبعون أنظمة غذائية صحية تمكنهم من المحافظة على مستويات السكر في الدم.

ما هو المؤشر الجلايسيمي؟

لمعرفة لو كان التمر يرفع منسبة السكر في الدم، فيمكن الاستدلال من خلال المؤشر الجلايسيمي. هذا المؤشر يكشف مستوى السكر في الدم GI للطعام وكذلك سرعة امتصاص سكر الطعام في الدم. فمثلا يمتص الدم الطعام الذي له مؤشر جلايسيمي مرتفع بشكل أسرع من الطعام الذي له مؤشر جلايسيمي منخفض، بالتالي يحدث ارتفاع سريع في مستوي السكر في الدم.

فوائد التمر لمرضى السكري

التمر مناسب جدًا  لمرض السكري لعدة أسباب أهمها انخفاض المؤشر الجلايسيمي في التمر. ذلك المؤشر يبين كيف ترتفع نسبة السكر في الدم بعد أكل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات. وهناك فوائد أخرى للتمر كما يلي:

  1. إمداد الجسم بالألياف الغذائية، وهي ضرورية كي تبطئ امتصاص السكر في مجرى الدم.
  2. غني بالمغنيسيوم، وهو يعمل على وقاية مرضى السكري من الدرجة الأولى من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  3. هناك علاقة عكسية بين السكر والبوتاسيوم، فكلما زاد البوتاسيوم انخفض السكر. والتمر يمدنا بالبوتاسيم لذا تنخفض مستويات السكر.
  4. التمر يعمل على تزويد الجسم بمضادات الأكسدة، تقوم هذه المضادات بتحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
  5. الرطب يمد الجسم بالاستروجين النباتي، وهو مهم لزيادة التحكم في مستويات السكر في الدم وكذلك تقليل مقاومة الأنسولين. وهناك انواع تمور تصلح جدا لمرضى السكري ويفضل تناولها عن أي نوع آخر مثل تمر الخلاص أو تمر الفرض و تمر الدباس وكذلك تمر بومعان واللولو.
  6. التمر غني بالكالسيوم وكذلك فيتامين B وفيتامين K.
  7. ولكن يمكن أن تكون نسبة الكربوهيدرات عالية، حيث يحتوي 100 غرام من التمر على ما يقرب من 75 غراما من الكربوهيدرات، وهو ما يمكن أن يكون مثار قلق لمرضى السكري.
  8. يحتوي التمر أيضا على ألياف قابلة للذوبان وأخرى غير قابلة للذوبان، وتلك الالياف تساعد في استقرار نسب السكر في الدم.
  9. الألياف المتنوعة في التمر تعمل على إبطاء عملية الهضم وكذلك معدل امتصاص الكربوهيدرات، ومن ثم منع ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم.
  10. أما المرضى اللذين يعانون من انخفاض السكر في الدم أصلا فيمكنهم تناول التمر كوجبة خفيفة بكميات أكبر نوعا ما .

كيف يكون التمر مفيد لمرضى السكري؟

معظم أنواع التمور المعروفة والمنتشرة يكون لها مؤشر نسبة السكر في الدم ما بين 44 و 53. وتلك نسبة ليست كبيرة ولا صغيرة جدًا. لهذا السبب فإن احتمالية تسبب التمر في رفع السكر في الدم إذا تناولناه بكميات معتدلة قليلة جدًا. كما أن التمر أصلًا يساعد في السيطرة على نسبة السكر لدى مرضى السكري كما أشرنا من قبل.

إقرأ أيضا:أفضل طرق إزالة الشعر

كميات التمر المقبول تناولها لمرضى السكري

  • التمر يُبقي الشخص نشيطًا وشبعًا لمدة كبيرة، وذلك بسبب ما يحتويه من ألياف وسكريات طبيعية. لذا فمن المهم تناول القليل من التمر المجفف قبل أو خلال التمارين الرياضية، كما يمكن تناوله فترة بعد الظهر، لأنها الفترة التي يبدأ المرء فيها الشعور بالخمول ويحتاج طاقة.
  • مرضى السكري، من المقبول لهم تناول من تمرتين إلى ثلاثة تمرات في اليوم، ولكن يجب أن يحذروا من تناول أكثر من ذلك أو من إضافة اي وجبات خفيفة سكرية غير التمر إلى نظامهم الغذائي لأن ذلك من الممكن أن يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم.
  • الخوف من تناول التمر لمرضى السكري، يكون لأن 24 جرام تمر يحتوي على 67 سعرة حرارية و18 جرام كربوهيدرات، وتلك كمية ترفع مستوى سكر الدم، وأيضا تسبب مشكلات كثيرة للجسم. ولكن يجب أن نفهم بعض الأمور، فتناول التمر بصورة معتدلة في اليوم الواحد 1-3 تمرات، لا يمكن أن يسبب أي مشكلة،لماذا؟ لأن السكر الموجود في التمر هو فركتوز وليس جلوكوز، فالفركتوز لا ييرفع مستوى السكر في الدم بصورة كبيرة إن تناولناه باعتدال.
  • ولنفهم تلك النقطة يجب العلم أن تناول الفركتوز، يقوم بتحفيز إفراز الأنسولين وكذلك هرمون الليبتين، ويعمل ذلك الهرمون على أن يحفز مركز الشبع في المخ، فلا يأكل الانسان بإفراط. لذا عند تناول التمر يجب الحرص على الحرص والاقلال منه قدر الامكان ويجب أيضا تناول الطعام الصحي ولكن بالكميات المناسبة لحالة المريض، مع ضرورة ممارسة تمارين رياضية.
  • التمر به ألياف غذائية، تعمل على التقليل من هضم وامتصاص الكربوهيدرات، مما يحافظ على مستوى السكر بصورة طبيعية حتى بعد تناول التمر.
  • تختلف اذا الكمية الموصى بتناولها من الألياف من شخصٍ لآخر؛ فالذكور يمكن أن يتناولوا في اليوم 38 جرام، والإناث 25 جرام. أما الحامل فتتناول من 20 إلى 35 جرام في اليوم.

هل التمر يرفع السكر؟

بعض الناس يستبدلوا الحلويات والشوكولاتة بالتمر حتى لا برفع السكر كما تفعل الحلوياتفهل هذا حقيقي؟ فتعتبر التمر عالي السكريات. ويجب الحرص عند تناوله من قبل الراغبين في التحكم بمستوى السكر في الدم. فكما أشرنا. فإن تناول التمر بكميات معتدلة لا يرفع السكر في الدم. كما أن مؤشر الجلايسيمي للتمر منخفض كما أسلفنا الذكر، لهذا السبب فإن التمر لا يرفع السكر بشكل مبالغ به لأي شخص سواء كان مصاب بالسكري أو لا. اذًا فتناول التمر بكميات كبيرة فقط وما يرفع السكر في الدم.

إقرأ أيضا:فوائد الكركم مع الزنجبيل

ما هي القيمة الغذائية للتمر؟

  1.  التمر ثمرة عالية الألياف والبوتاسيوم، فالحبة الواحدة بها 20 سعرة حرارية و4.5 جرام سكريات.
  2. والتمر غني بالبروتين، والكربوهيدرات، وكذلك فيتامين ب6، وأيضا الحديد.
  3. ويحتوي التمر على البوليفينول وهي من العناصر المضادة للأكسدة.
  4. ولا ننسى الألياف الغذائية التي تساعد في إبطاء امتصاص السكر في الدم. لذلك فأن الإصابة بمرض السكري تكون أقل من بين الذين يتناولون الألياف بكثرة في الوجبات الغذائية.
  5. أما المغنيسيوم فالتمر به 26 مليجرام وهو مفيد لمرضى السكري.
  6. يحتوي التمر على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة القوية. فتساعد على تقليل الالتهابات في الجسم. فالالتهاب له دور كبير لمرضى السكري لأنه مرتبط باضطرابات الأيض وحدوث السمنة. وكذلك ارتفاع ضغط الدم.

هل يأكل الأطفال التمر؟

ويمكن إدخال التمر  إلى طعام الأطفال بالتدريج. في البداية حبة واحدة نهرسها مع فاكهة أخرى. ثم حبتين أو ثلاث في اليوم، ولكن تجنبي الكميات الكبيرة لما قد يكون لها من أضرار كتسوس الأسنان ورفع مستوى السكر في الدم.

إقرأ أيضا:أعراض الحمل في الشهر الأول .. 12 علامة تعرفي عليها
السابق
علاج التهاب اللثة للحامل
التالي
تطهير الكبد من السموم_أفضل 10 اطعمة