الحمل والولادة

أشياء تسهل الولادة الطبيعية

تسهيل الولادة الطبيعية

تسهيل الولادة الطبيعية بعدة إجراءات وتمارين تبدأ في الشهور الأخيرة للحمل، وخصوصًا من بداية الشهر التاسع. ولكن طبعا بعد استشارة طبيبك الخاص الذي يعلم حالتك جيدًا ويعرف الطرق التني تناسبك لتسهيل الولادة الطبيعية ويعرف أيضًا التمرينات التي تناسب جسدك.

ممارسات تسهيل الولادة الطبيعية

الجماع

من أسهل وأقرب طرق تسهيل الولادة الطبيعية ممارسة الجماع، فيحرض الجماع المخاض حيث يفرز الجسم أثناء الجماع البروستاجلاندين. وهي مواد تشبه لهرمونات، لكن لها أثر الأدوية المستخدمة في حث المخاض. المهم أن تشعر الحامل بالراحة خلال ممارسة الجنس.

اليوجا

من أهم وأكثر التمارين التي يجب ممارستها طوال فترة الحمل هي تمارين اليوجا. فتعتبر اليوجا من طرق تسهيل الولادة الطبيعية للحامل البكر وأيضا غير البكر. فاليوجا تهيء الجسم للمخاض، لأنها تشتمل على حركات وقوف، وركوع، وقرفصاء ممتالية وكلها حركات تعمل على ليونة الحوض وفتحه. فيؤدي ذلك إلى سهولة تموضع الجنين في وضع النزول بالرأس. كما تعتبر تمرينات التنفس جيدة جدًا من أجل المخاض، فيساعد الشهيق والزفير الصحيح في تخلص الحامل وجسمها من القلق والتوتر.

تدليك العجان

العجان هي المنطقة الموجودة بين فتحة المهبل وفتحة الشرج. تدليك تلك المنطقة يعمل على استرخاء وتمدد الأنسجة قرب فتحة المهبل. وبالتالي تقليل احتمالية تمزق العجان. ومن ثم يمر الطفل عبر المهبل بسلاسة. لذا فيُنصح بتمسيج العجان مرة أو مرتين كل اسبوعين لتسهيل الولادة الطبيعية.

إقرأ أيضا:كيفية حماية الأيفون من الاختراق

تمارين كيجل

تُعرف تمارين كيجل بأنها تمارين تركز على عضلات الحوض وتقويتها. وذلك ضروري بالنسبة للحوامل لأن وزن الرحم يضغط باستمرار على عضلات قاع الحوض. كما أن تقوية تلك العضلات من خلال تمارين كيجل تمنع حدوث اضرابات في المثانة، وتقلل احتمالية النزيف.

التدليك أو المساج

احرصي على المساج والتدليك المنتظم لأنه يعمل على تنظيم التنفس وبالتالي تقليل فترات الألم والتوتر في المخاض، كما يعمل المساج على استرخاء العضلات المتشنجة في الجسم عامة مما يعمل على تسهيل الولادة الطبيعية.

المشي

يعتبر المشي والرياضة عموما من الطرق السهلة والشهيرة لتسهيل الولادة الطبيعية للبكر خاصة. كما يرفع المشي من قدرة الحامل على تحمل المخاض، وتسريع الولادة وتسهيلها.

أطعمة وأعشاب تسهل الولادة الطبيعية

عشبة الكوهوش

تُعرف تلك العشبة بقدرتها على تحريض المخاض. لكن يجب استشارة الطبيب طبعًا قبل تناولها لأنها تحتوي على مواد كيميائية تعمل كهرمون الإستروجين في الجسم.

زيت زهرة الربيع المسائية

تعمل تلك العشبة وزيتها على تليين عنق الرحم وبالتالي تهيئته للولادة، وهي تعتبر من أشهر طرق تسهيل الولادة الطبيعية وكذلك فتح الرحم بالأعشاب.

شاي أوراق التوت الأحمر

من أشهر طرق تسهيل الولادة الطبيعية بالأعشاب هي استخدام شاي أوراق التوت الأحمر. يُسرع ذلك الشاي المخاض ويحفزه، كما أنه غني بالحديد والكالسيوموصحي جدا للحوامل والأجنة.

إقرأ أيضا:تطهير الكبد من السموم_أفضل 10 اطعمة

تسهيل الولادة الطبيعية بزيت الخروع

بعد الأسبوع 38 من الحمل، وإن كنتي ترغبين في ولادة طبيعية فيُنصح بتناول زيت الخروع ولكن بكميات قليلة ومحدودة لتسهيل الولادة الطبيعية بدون إسهال، لأن الاسراف في تناوله يسبب الإسهال.

تسهيل الولادة الطبيعية بالتمر

يعد التمر من الثمار الغنية جدا والصحية جدا كما وضحنا في مقالات سابقة. لاسيما للحوامل وخصوصا من ترغب في ولادة طبيعية قالتمر يُلين عنق الرحم ويحفز المخاض. لذا فتناولي التمر كامل النوى وليس ذلك المقطع.

الأناناس

يحتوي الأناناس على أنزيم البروميلين، يعمل هذا الانزيم على تليين عنق الرحم كما يقوم بتحفيز المخاض. ومن الجدير بالذكر أن أنزيم البروميلين يعتبر غير نشط في معدة الإنسان الحامضية، ومن ثم يتم امتصاصه جزئيًا في الجسم.

تسهيل الولادة الطبيعية ساعة المخاض

التحضير للمخاض يكون منذ بداية الحمل لكن وقت المخاض نفسه يمكنك فعل عدة أمور تساعد على فتح الرحم وتليين عنق الرحم وتشجيع تقدم المخاض أكثر وأكثر. فتتم الولادة بقدر أكبر من الراحة والسلاسة. ومن تلك الإجراءات ما يلي:

قضاء معظم المخاض في المنزل

عندما يبدأ ألم المخاض وطلقات الولادة حاولي قضاء أكبر وقت ممكن في البيت. تناولي وجبتك واشربي ماتحتاجينه، حتى تشعرين بالطلقات متتالية وطويلة الألم عن سابقتها. هذا طبعًا إن لم تكن الأم تعاني من حالة خاصة أو مرض مزمن.

إقرأ أيضا:كيف تنظف القولون بشكل كامل-10 طرق طبيعية

استخدام الكمادات

الكمادات الدافئة أو الباردة تسهل المخاض وتخفف من الآلام سواء على القسم السفلي من البطن أو على الظهر، فتشعرك بالارتياح لتحمل آلام المخاض فينفتح الرحم أكثر.

الحفاظ على الحركة

الحركة والحديث والضحك والجلوس على كرة الولادة المطاطية كلها أشياء تساعد على تسهيل الولادة الطبيعية وكذلك تخفف الألم ساعة المخاض.

حمام الماء الدافئ

الحمام الدافئ يوسع الرحم ويرخي العضلات وفي خلال دقائق سوف تشعرين برغبة في النعاس على الرغم من الألم.

تسهيل الولادة الطبيعية بالمسكنات

هناك مسكنات تستخدم خلال المخاض لتسكين الآلام أثناء المخاض الذي قد يصل إلى ساعة أو ربما ساعتين، كحقنة الإيبيدورال.

نصائح عامة لتسهيل الولادة الطبيعية

  1. حافظي على لياقتك البدنية والصحية طوال فترة الحمل لتسهل عليك ساعة الولادة. مارسي يوجا ومشي وسباحة وغيرها من التمارين الرياضية.
  2. شرب الماء بكميات كافية للحفاظ على رطوبة الجسم عموما خلال الحمل وخصوصا خلال المخاض. فيمنح الماء الحامل القدرة على تحمل ساعة خروج رأس الجنين والدفع، كما أن شرب الماء كلما شعرتي بانقباضات المخاض تقلل احتمالية حاجتك لمحاليل وريدية في المستشفى.
  3. تستغرق الولادة غالبا وقتًا طويلًا وبالذات إن كانت بكرية؛ فقد تتراوح أحيانًا بين 12-15 ساعة؛ خلال تلك الفترة تكون الام قد أُجهدت بسبب الشهيق والزفير والدفع والانقباضات وغيرها من الآلام. لذا يجب أداء بعض الأنشطة التي قد تساهم في تشتيت انتباهها وتهدئة أعصابها، كالاستحمام أو الاستماع للموسيقى.
  4. الانتصاب خلال الولادةيُفعل دور الجاذبية الأرضية، وذلك بمساعدة الجنين على أن يتخذ وضعية صحيحة أكثر من الاستلقاء والدفع. لكن أيضا كل امرأة قد تختلف عن الأخرى فجربي أكثر من وضعية جلوس حتى تجدي من بينها الأكثر راحة كالركوع والقرفصاء أو الوقوف.
  5. تناولي وجبة طعام خفيفة خلال فترة المخاض الأولى في المنزل، كي تحافظي على مستوى طاقتك مرتفع خلال الولادة، وتجنبي الأطعمة الدهنية صعبة الهضم.
  6. يجب الحصول على دورة تدريبية تشرح لك حول المخاض كي تفهمي ما يحدث لجسمك خلال الولادة. فيسهل ذلك تعاملك مع انقباضات الولادة، ويخفف القلق.
  7. اضحكي وامزحي وشاهدي الأفلام الكوميدية لتقليل التوتر والخوف. سيرفع ذلك من روحك المعنوية قبل وخلال المخاض.
  8. اجلسي على كرة الولادة المطاطية فهي كبيرة ومنفوخة والتأرجح عليها أو التحرّك في دوائر يساهم في الحفاظ على ارتخاء عضلات الحوض وكذلك يعمل على تمددها بهدف اكتمال عملية المخاض.
  9. وجود شريكك معك سيكون داعم معنوي إيجابي للحصول على أفضل ولادة طبيعية.
  10. قكري في تجربة الولادة في الماء فهي تقلل من التوتر والشد العضلي، وتهدئ الحامل خلال المخاض، وتُمدد عضلات عنق الرحم، فتسهل الولادة الطبيعية.
السابق
الذهب أم الدولار أم الإستثمار؟ كيف تحافظ على مدخراتك
التالي
هل مزيل العرق يسبب السرطان ؟