المال والاقتصاد

الذهب أم الدولار أم الإستثمار؟ كيف تحافظ على مدخراتك

كيف أحمي مدخراتي

كيف أحمي مدخراتي؟ سؤال للاجابة عليه يجب معرفة تفاصيل في الاقتصاد العالمي تجعلك مدرك لضرورة الادخار وحمايته. فالعالم دائمًا وأبدًا به تصارع إتجاهان، الاتجاه الأول هو انخفاض الطلب، والاتجاه الثاني انخفاض العرض. إن انتصر الاتجاه الأول على مستوى العالم،ستنخفض الأسعار على الخامات وكذلك السلع الاستهلاكية، وأيضا ينخفض سعر الذهب. ولكن إن انتصر التوجه الثاني، فسيبدأ التضخم المفرط عالميًا. حينها ستتبخر المدخرات إن كانت على هيئة مال وعملات، بينما الأصول المادية ستحافظ على قيمتها.!

كيف أحمي مدخراتي بعدة طرق؟

إن كانت عُملتك المحلية تتراجع بشكل سريع فسيتوجب عليك التخلص منها بسرعة. أما إذا كانت تتراجع ببطء، حينها يجب اختبار أكثر من طريقة لتحويل المدخرات.

طرق حماية المدخرات لكل من الأفراد والمؤسسات

الدولار والعملات الأجنبية عموما

العملة هي أسرع خيار، حين تحتاج إلى حل سريع جدًا لا يكلفك إلا ضغطة واحدة تحول العملات المحلية الى أجنبية، فلن تجد غير خيار العملات. لكن ان كان انهيار السوق المصرفي عام وسريع ايضًا فلن تستطيع الحصول على العملة وسيعجز الجهاز المصرفي عن أن يوفر العملات الأجنبية، لذلك لن تجد العملة إلا في السوق السوداء أو الموازية.

كيف أحمي مدخراتي بشراء الذهب؟

من أهم وأسرع الطرق للحفاظ على المدخرات هي تحويلها لذهب، نظرا لسهولة تحويله إلى سيولة أسرع من العقار مثلا وأسر من العملة إن نقصت. لذا فالذهب ملاذ آمن. كن ستكون هماك مخاطرة إن كانت الأزمة متعلقة بالمضاربة بين النفط والذهب.

إقرأ أيضا:أشياء تسهل الولادة الطبيعية

إدخار العقارات والأصول

في الأزمات الاقتصادية الكبيرة وتراجع العملات يلجأ المدخرين إلى تحويل مدخراتهم إلى سيارات أو مصانع أو أي أصول عقارية وأراضي. لكن مشكلتها الوحيدة هي صعوبة التسييل لأن العقار لا يباع بسرعة وأن حدث سوف تفقد جزء كبير من قيمته الفعلية لتسريع البيع.

كيف أحمي مدخراتي بالاستثمار بالبورصة؟

الاستثمارات في القطاعات التي لا تخسر من أهم طرق الحفاظ على المدخرات. ومن بين تلك القطاعات، قطاع الغذاء وقطاع الدواء. لأنهما من السلع الهامة التي لا يُستغنى عنها، وتحقق كذلك هوامش ربحية جيدة في ظل أي أزمة أو تغير في القيمة.

العملات المشفرة

لشراء العملات الرقمية المشفرة ستحتاج إلى عملة أجبية، غير ذلك تعتبر تلك طريقة جيدة للادخار. يمكنك اللجوء إليها إن كنت تملك الوقت وتختبر السوق كذلك. ومن بين الأمور التي تُصعب تلك الطريقة في الإدخار هو أن بعض المستثمرين ليست لديهم ثقة أو آلية للتعامل معها أو مع التكنولوجيات الذكية جدا مثلها.

شهادات الإدخار

يمكن أيضا شراء شهادات الادخار مثل شهادة الـ 25% التي أعلن عنها البنك الأهلي وبنك مصر. وميزة شهادات الادخار ان لها عائد شهري أو ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي كما تحب.

إقرأ أيضا:عادات غذائية للحفاظ على الصحة الجنسية

سلبيات طرق الإدخار المختلفة

  • وضع الأموال في حسابات البنوك أمر ذو خطورة عالية.
  • لأن في حالة حدوث أي موجة من موجات التخلف عن السداد في البلد، ستعاني البنوك أول الأمر.
  • بالنسبة للبنوك هناك دائما خطر تجميد الحسابات، كما حدث في لبنان.
  • تخفيض سعر الفائدة للودائع هو ما يجعل الودائع غير مربحة.
  • في حالة أن حدث تضخم مفرط، ستنخفض قيمة النقود وستنخفض أيضا قدرتها الشرائية.
  • في تلك الحالة إن كنت تستطيع اليوم مثلا شراء شقة بمدخراتك بأحد البنوك، فبعد عامين، لن تتمكن من ذلك بنفس المبلغ ولا حتى ضعفه.
  • دفن الذهب تحت الشجرة كما يقال قد تكون طريقة جيدة للحفاظ على رأس المال خلال التضخم المفرط إلا أن بعض البلدان هناك خطورة.
  • هناك خطورة مصادرة الذهب من الدولة مثلما حدث في الولايات المتحدة الأمريكية في عهد روزفلت.
  • في تلك الأحوال الاقتصادية تكون ضريبة شراء الذهب عالية جدًا واحيانًا تمنع الدولة التجارة الحرة به بالأساس.
  • أما عن شراء العقارات والسيارات فلن يمنع نقصان الموارد المالية، ولكن السيء أنه في أوقات الأزمات، ترفع الدولة الضرائب، وبالتالي ستدفع لكل أموالك المُدخرة على هيئة عقارات أو أصول.

كيف يمكننا زيادة المدخرات

  1. يمكنك زيادة مدخراتك بسهولة من خلال إيداع حصة من كل راتب نقدي تتلقاه في حسابك المصرفي.
  2.  رصيدك سيزداد بشكل تلقائي عامًا بعد عام كلما حافظت على مدخراتك بدون أن تنتقص منها.
  3. الفائدة المركبة هي طريقة تزيد الرصيد بشكل كبير. على سبيل المثال، إذا إدخرت 100 دولار في حساب توفير وكانت نسبة الفائدة 6%، فستصل مدخراتك في نهاية العام إلى 106 دولار. الفائدة المركبة يمكنها أن تعزز المدخرات بشكل كبير وذلك بكسب فائدة على الفائدة نفسها.
  4. القاعدة 72 هي صيغة رياضية يمكنها أن تزيد مدخراتك فتستخدم لمعرفة الوقت الذي سيُستغرق لمضاعفة أموالك. احسب نسبة الفائدة في العام الواحد ثم قم بقسمة 72 على  تلك الفائدة السنوية الثابتة في حسابك. سيكون الناتج هو عدد السنوات اللازمة لزيادة المدخرات ومضاعفتها.

نصائح للإدخار (كيف أستطيع الإدخار)

  1. يجب أن يكون الادخار أولوية. حيث في كل مرة تتحصل فيها على راتب أو مال أو حصة في أرباح، يجب تخصيص جزء منها للأدخار.
  2. احرص على أن تتحكّم في المدخرات آليًا. باستخدام التطبيقات على الهاتف المحمول يمكنك التحكم في حساباتك الجارية أو التوفير.
  3. تغيير عادات التوفير. يجب أن تلاحظ وتتحكم في عادات إنفاقك حتى تتحكم في عادات توفيرك. فعمليات الإنفاق التي تقوم بها اسبوعيًا يمكنك من خلالها فهم عادات الانفاق ومن ثم تقوم بتأجيل بعضها وتقديم الآخرى لتحصل على إدخار آمن.
  4. احتفظ  بالفكّة. قم بتجميع نقود الفكّة بدلا من شراء أشياء لا تريدها بالفكة لديك ،بدلاً من إنفاقها يمكنك تحويلها إلى مدخرات جيدة.
  5. قم بإلغاء النفقات الإضافية التي لم تعد تحتاج إليها كالاشتراكات والخدمات.

كيف أحمي مدخراتي بطريقة مضمونة

كيف أحمي مدخراتي؟ سؤال يجب أن نجاوب عليه هنا والآن ففي النهاية يجب القول أن الطريقة الأمثل للحفاظ على قيمة المال وكذلك التغلب على التضخم هي الاستثمار. وذلك لتحقيق عائد مستمر وسيكون أفضل مما يمكنك الحصول عليه من فوائد في البنوك أو حتى الأسواق المالية.

إقرأ أيضا:القيمة الغذائية في الدجاج المسلوق

فيمكنك، كما أسلفنا إما الاستثمار في البورصة في قطاعات لن تتراجع قيمتها بعد التضخم، أو حتى استثمار في السوق فعلى في تلك المواد على اعتبار أنها لن تخسرك ولن تجلب إلا الفوائد على المدى الطويل. مع تلك الطريقة وأيضا إدخار جزء من الأموال كمعادن ثمينة ستستطيع اجتياز التضخم بأقل خسائر ممكنة. أهم شيء في طريقة الاستثمار أن تختار السلع المناسبة وأن تملك قدر من الجرأة الكافي لخوض تلك المخاطرات المالية في تلك الأزمات.

السابق
كيف تنظف رئتيك من سموم التدخين
التالي
أشياء تسهل الولادة الطبيعية