صحة

10 نصائح تسهل الولادة الطبيعية

تسهيل الولادة الطبيعية يحتاج فقط خطوات بسيطة ستسهل فتح الرحم. فمعظم السيدات وخصوصا في الولادة البكرية تكون قلقة للغاية من التعرض لآلام الولادة لكن توجد بعض التدابير التي تساهم في جعل المخاض أسهل وأكثر راحة وأيضا أقل إجهاد. ومعظمها طبعا بالاتفاق مع طبيبك الخاص.

خطوات لتسهيل الولادة الطبيعية

  1. حافظي على لياقتك البدنية وصحتك العامة خلال فترة الحمل لتسهيل الولادة وتسريعها وكذلك زيادة قدرتك على تحمل آلام المخاض.
  2. استحمي بالماء الدافئ لتقليل التوتر عند بدء المخاض، وبالتالي تقليل الشعور بالألم، ومن الجيد أيضا لو كان حوض الاستحمام به نفاثات من الماء؛ لأن حركة الماء تساعد على التخفيف من ألم انقباضات المخاض وتسريع عملية المخاض، فتقل الحاجة إلى استخدام مسكنات الألم.
  3. اشربي الماء بكميات وفيرة كي تحافظي على رطوبة جسمك 

وذلك خلال فترة المخاض وأثناء الحمل عموما؛ فالماء يمنحك المزيد من القدرة على التحمل والدفع، ويقلل احتمالية الحاجة إلى محاليل وريدية داخل المستشفى.

  1. مارسي رياضة المشي في الشهر التاسع وعند الشعور بانقباضات فالتمارين الرياضية المعتدلة بما في ذلك المشي تمنح الراحة وتقلل التوتر خلال فترة الحمل وكذلك خلال المخاض.
  2. شتتي انتباهك عن الانقباضات لأنها قد تستمر لأربعة عشر ساعة، فيؤدي ذلك إلى إجهادك خصوصا في حالة الشهيق والزفير المنتظم لزيادة الانقباضات. ومن النشاطات التي تشتت الانتباه ونريح الأعصاب الاستحمام والاستماع إلى الموسيقى.
  3. غيري من وضعية جلوسك أو وقوفك أو استلقاءك أثناء المخاض فاتخاذ وضعية الانتصاب مثلا على السرير أثناء الولادة يساهم في تفعيل دور الجاذبية الأرضية، وتساعد الجنين على اتخاذ الوضعية الصحيحة، وبالتالي فهذه الوضعية مفيدة للأم والطفل أكثر، واحرصي على تغيير وضعيتك لمساعدة طفلك كالركوع والقرفصاء والوقوف وستحددي بنفسك أكثر الوضعيات المناسبة لتسهيل ولادتك،فالحركة أثناء المخاض تسهل مرور رأس طفلك عبر قناة الولادة لأنها توسع من منطقة الحوض.
  4. ممارسة العلاقة الزوجية من أكثر طرق تسهيل الولادة الطبيعية يرجع ذلك لاحتواء السائل المنوي على البروستاجلاندين وهو هرمون يحفز عملية الولادة. كما أن النشوة الجنسية تنتج هرمون الأكسيتوسين (هرمون الحب) الذي ينشط انقباضات الرحم، وبالتالي تسهيل الولادة وخروج الجنين.
  5.  تحفيز الحلمة ولفها لبضع ساعات في اليوم يساعد على الاسترخاء ويسهل الولادة الطبيعية، لأنها تحفز الجسم على إنتاج هرمون الأوكسيتوسين الذي يسبب انقباضات الرحم ويحفز المخاض، وخروج الجنين بسلام.
  6. المساج أو التدليك يساعد على تخفيف شدة الألم المصاحب لعملية المخاض.
  7. احصلي دورة تدريبية حول المخاض لتكوني مدركة تماما لما يحدث لكِ خلال المخاض وتستطيعي التصرف مع انقباضات الولادة، وتتحكمي في القلق المرافق للمخاض.

نصائح هامة لفتح الرحم بسهولة ويسر

  1. تناولي وجبة طعام خفيفة في المنزل خلال المراحل الأولى من المخاض وتجنبي الأطعمة الدهنية.
  2. مارسي تمارين التنفس والاسترخاء والتأمل وركزي خلالها على تخيل شكل وليدك وهو يخرج في سهولة ويسر.
  3. شاهدي أفلام مضحكة وامزحي مع من حولك
  4. اجلسي على كرة مطاطية كبيرة ومنفوخة وتحركي بها في جميع الاتجاهات.
  5. كوني بالقرب من شريك أو داعم إيجابي كالزوج.
  6. تجربة الولادة في الماء تستحق التفكير نظرا لما اشرنا اليه من أن الماء يخفف الانقباضات ويسهل ويسرع الولادة لذلك تجدي أحواض مائية للولادة في مستشفيات الولادة الكبيرة، ولا تنسي أن هذه الطريقة تساعد الطفل على التأقلم مع العالم الخارجي.

اجراءات طبية لتخفيف آلام الولادة

  1. استنشاق غازي الاكسجين وأكسيد النيتروز: سهل الاستخدام ولا يزيل الشعور بالألم بالكامل بل يقلله ويجعله أكثر احتمالًا.
  2. التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد: يستخدم الطبيب جهاز أو آلة ترسل نبضات تيار كهربي صغيرة عبر الجلد فتخفف الشعور بألم المخاض.
  3. التخدير فوق الجافية والتخدير الفرجي:يعطي الطبيب حقنة مخدرة للأعصاب ناقلة الألم من قناة الولادة إلى الدماغ يسبب ذلك التخدير تسكين كامل للألم.
  4. دواء بيثيدين (Pethidine): مسكن يُخفف من شدة الألم لكنّه ولا يزيله بالكامل.

كيف يتم تحريض المخاض؟

  1. توسيع عنق الرحم: باستخدام البروستاغلاندين الاصطناعي (Synthetic prostaglandin)، ويستخدم على شكل تحاميل مهبلية توضع داخل المهبل، وبعد استخدامه يراقب الطبيب انقباضات الرحم وكذلك معدل ضربات قلب الطفل.
  2. قسطرة البالون : إدخال أنبوب صغير يكون متصل ببالون قابل للنفخ في نهايته ويتم ادخاله لعنق الرحم، ويتم ملء البالون بمحلول ملحي ثم تثبيته داخل عنق الرحم فيُلين عنق الرحم ويوسعه.
  3. تمزيق الكيس الأمنيوسي: يعرف بتفجير كيس الماء، ويتم بثقب الطبيب للكيس الأمنيوسي بواسطة خطّاف بلاستيكي ، فتشعر السيدة بسائل دافئ يخرج منها.
  4. الأدوية الوريدية : يحقن الطبيب السيدة بالأوكسيتوسين الاصطناعي في الوريد، وهو هرمون يتسبب بانقباض عضلات الرحم، وهو فعال في تسريع المخاض.
  5. الوخز بالإبر : يستخدم الطبيب إبر رفيعة على نقاط معينة في الجسم ويتم الضغط لتحفيز نشاط الرحم، فيقل التوتر  ويسهل خروج الجنين.

 أهم التمارين الرياضية التي تساعد في تسهيل الولادة الطبيعية :

  • المشي.
  • صعود السلالم
  • تمرينات كيجل
  • السباحة

تمارين كيجل للحامل

  • اكتشفي موضع العضلة الصحيحة للتبول.ويتم ذلك بالتوقف عن التبول أثناء جريان البول. حينها ستعرفي عضلات القاع الحوضي، ويمكنك ممارسة تمارين على تلك العضلات في أيّ وضع، ومن الأسهل ممارستها مستلقية في البداية.
  • جِدي تمرينك المناسب. تخيلي أنكِ جالسة على كرة رخامية وحركي عضلات القاع الحوضي باتجاه أعلى كرري التمرين لربع ساعة.
  • احرصي على شد العضلة المطلوبة فقط. احذري من شد عضلات أخرى غير عضلات قاع الحوض كعضلات البطن أو الفخذ أو غيرها من العضلات في تلك المنطقة. تجنبي كذلك حبس التنفس فيجب التنفس بحرية خلال التمرينات.
  • كرري التمرين مرتين أو ثلاثة في اليوم.

نصائح لمن تفضل الولادة الطبيعية

  1. تناولي الطعام الصحي المناسب لكل شهر من شهور الحمل.

    إقرأ أيضا:علاج التهاب اللثة للحامل
  2. احصلي على قسط كافي من النوم لتجنب إرهاق الحمل.

  3. اشربي الماء باستمرار.

  4. تجنبي الكافيين.

  5. تجنبي الأشياء الثقيلة.
  6. اقرأي حول الولادة الطبيعية، والمخاض.

  7. استرخي لتسهيل الولادة الطبيعية ومارسي التأمل.

  8. تجنبي تناول السكر.

  9. اتبعي التعليمات الصحية الخاصة بكل شهر من شهور الحمل

أطعمة لتسهيل الولادة الطبيعية

  1. التمر. تابعي أيضا أنواع التمور وفوائدها من هنا
  2. شاي أوراق التوت الأحمر
  3. الأناناس

كيف يستفيد الطفل من الولادة الطبيعية؟

إن إتبعتي التعاليم الصحية للولادة الطبيعية واتبعتي أيضا النظام الغذائي الفعال المناسب لكي خلال الحمل، سيحصل طفلك على فوائد إضافية كـــ:

  • بناء للعضلات جيد.
  • قوة في العضلات.
  • تجنب خطر انخفاض نسبة السكر في الدم
  • تجنب الاصابة باليرقان.
  • تحسين تنفسه الطبيعي.
  • نمو دماغ الطفل بجودة عالية.

في النهاية يجب استشارة الطبيب المعالج في كل شيء والتحدث معه في كل تلك الاساليب لتسهيل الولادة الطبيعية أو لتقليل الألم أو لتحفيز المخاض المهم هو ألا تتصرفي من تلقاء نفسك في تحفيز المخاض أو الأدوية التي تسهل الولادة وتخفف من ألم المخاض. تابعي أيضا نصائح الحامل في الشهر التاسع 

إقرأ أيضا:أفضل 10 نباتات طبية
السابق
كيف أحمي عيني من الإجهاد والانتفاخات؟
التالي
ما هي أفضل أنواع التمور؟