تعليم

10 نصائح تساعدك على التحصيل الدراسي السريع

التحصيل الدراسي السريع هو الحل مع نهاية الموسم الدراسي ودخول الامتحانات. يبحث الكثير من الطلبة على طرق تساعدهم على التحصيل الدراسي بالشكل الصحيح و الحصول على أفضل الدرجات. لذا نعرض عليك مجموعة مختلفة من النصائح التي تساعدك على زياده انتاجيتك وزيادة تركيزك في فترة الدراسة للحصول على النتائج المرغوبة.

10 نصائح تساعدك على التحصيل الدراسي السريع :

1.تحديد هدفك :

يجب تحديد هدفك من الدراسة. لكي يكون لديك دافع وشغف كبير يدفعك للمذاكرة حتى تصل لهدفك، ومن دون هدف لم تتمكن من الصبر على صعوبات الدراسة حيث سوف تهبط همتك في أول أو ثاني صعوبة قد تواجهك في دراستك.

2.تقسيم المهام الكبيرة الى مهام صغيرة :

عندك رؤيتك للمهام الكبيرة التي يجب عليك القيام بها ستتكاسل فورا عنها وتلجئ للتسويف المستمر بدون جدوى. لذا يلزمك تقسيم الدروس الكبيرة الى دروس صغيرة يسهل عليك فهمها ومذاكرتها سريعا، حتى لا تمل من المذاكرة.

3.إستخدم طرق جديدة للمذاكرة :

هناك طرق عدة للمذاكرة غير الطريقة المعتادة التي تقتصر على قراءة الدرس مرارا وتكرارا و كتابتة بلا فائدة،

طرق جديده للمذاكره :

1.المذاكرة بإستخدام تقنية بومودورو :

تعمل تلك التقنية عن طريق المذاكرة لمده 25 دقيقة ثم أخذ راحة لمدة ٥ دقائق وهكذا. فلا تمل من المذاكرة وتجدد تركيزك ونشاطك كل 25 دقيقة، ويمكنك تطبيقها كل ساعه و أخذ نص ساعة راحة.

إقرأ أيضا:تقنية GPT شات فائق الذكاء أم تجميع بيانات
  1. المذاكرة الجماعية :

تفيدك المذاكرة الجماعية فتساعد على تبادل المعلومات واكتساب معلومات جديدة و المناقشة في  الاجزاء التي صعب عليك فهمها. وبذلك فتساعدك على التحصيل الدراسي السريع.

3.المذاكرة بإستخدام الخرائط الذهنية :

تساعدك الخرائط الذهنية على تبسيط المعلومات في شكل بسيط ومختصر. بحيث يسهل عليك مراجعتة في اي وقت و الالمام بكافة محتويات الدروس في الخريطة الذهنية.

4.المذاكرة بإستخدام الكروت :

حيث تستطيع تحويل المذاكرة الى للعبة سهلة مع زمائلك عن طريق كتابة جميع معلومات الدرس الهامة على هيئة أسئلة وكتابتها في كروت اللعب، وسحب الكروت بشكل عشوائي وكل كرت تقوم بإجابتة وشرحه لزميلك وهكذا حتى ينتهي الدرس.

– تجنب السوشيال ميديا :

إن مواقع التواصل الاجتماعي تستهلك منك الكثير من الوقت و الطاقة بدون أن تشعر وبدون فائدة. لذا عليك ان تجتنبها خلال فترة مذاكرتك و ترك للهاتف بعيدا حتى الانتهاء من المهام المطلوبة.

  5.لا تصاحب المحبطين :

تجنب مصاحبة الأشخاص المحبطين في دراستك، الذين تشعر معهم بأنك محبط ومتكاسل ولا ترغب في المذاكرة، بل صاحب أصحاب الهمة و العزيمة الذين يدعونك الى التفائل و العمل و الانجاز في دراستك.

6.تنظيف مكان المذاكرة :

يجب عليك تنظيف مكتبك و المكان المحيط به حتى لا تؤثر عليك كثرة الاشياء من حولك و تناثرها سلبيا على تركيزك وعلى حالتك النفسية. وايضا لا تدع على مكتبك سوى كتاب المادة الذي تقوم بدراستة لا تراكم امامك جميع الكتب حتى لا تتكاسل عن المذاكرة وتشتت نفسك.

إقرأ أيضا:علاج سريع لنزلة البرد عند الاطفال

7.لا تذاكر أكثير من 3 مواد يوميا

قسم اليوم إلى 3 اجزاء و قسم المواد المطلوب مذاكرتها على تلك الفترات حتى تستطيع التركيز في كل مادة وأخذ وقت كافي لها.

  1. ابتعد عن الضوضاء

يجب ان توفر لنفسك مكان هادئ حتى تتمكن من التركيز و المذاكرة الجيدة.

9.أشرح ما تعلمته لشخص أخر

ان شرح ما تعلمتة يساعدك على تبسيط المعلومات و تثبيتها في ذاكرتك وفهمها بشكل أفضل، ويمكن شرحها لنفسك أيضا إن لم تجد من تشرح له.

  1. كافئ نفسك :

بعد يوم طويل من المذاكرة يجب عليك مكافة نفسك. حضر لنفسك طعام تحبه او إذهب لمكان تحبة او جرب أشياء جديده ممتعة وطور مهاراتك.

  1. خذ وقت كافي من النوم :

يجب عليك النوم جيدا لليلة الامتحان لمدة لا تقل عن 6 ساعات حتى يستطيع دماغك تخزين المعلومات وإسترجاعها في اي وقت، لكن عدم نومك يتسبب في فقدان تركيزك وإرهاق دماغك بشكل مبالغ فيه وبلا داعي، لذا خصص الوقت الكافي للحصول على قسط من النوم والراحة.

إقرأ أيضا:هل التمر مفيد لمرضى السكر ؟
  1. لا تخف من الامتحان :

لا تفكر كثيرا في سهولة او صوبة الامتحان الذي يمكن ان تستلمة، يأخذ التفكير وقتا كثيرا منك ويسبب لك الخوف و القلق بلا داعي، عليك التركيز فقط في مذاكرتك والمذاكرة بشكل صحيح و فهم كافة المعلومات، حتى اذا جاء الامتحان صعب تستطيع حله بالشكل الصحيح.

  1. تجنب التوتر :

يؤدي توترك وخوفك الي فقد التركيز وعدم القدرة على إسترجاع المعلومات بالشكل الصحيح لذا يلزم عليك الاسترخاء و التفكير في الاسئلة الصعبة بهدوء حتى يمكنك أسترجاع معلوماتك مرة اخرى وكتابتها بالشكل الصحيح.

نصائح إضافية للتحصيل الدراسي السريع

  1. لا تتكاسل عن القيام بالعبادات و إرضاء والديك فذلك سر تفوقك
  2. إن العقل السليم في الجسم السليم، لذا يلزمك الإهتمام بتناول طعامك، و إضافة الوجبات الغذائية الصحية التي تزيد من النشاط و التركيز.
  3. مارس الرياضة يوميا، تساعدك ممارسة الرياضة على صفاء الذهن و تساعد على زيادة التركيز.
  4. تناول العصائر الطبيعية الطازجة، حيث تساعدك على زيادة  نشاط الجسم و زيادة التركيز.
  5. تجنب الوجبات السريعة، حيث تتسبب في زياده الدهون الضارة في الجسم، وشعورك بالخمول والكسل.
  6. ابتعد عن الهاتف في وقت الراحة، فهو يتسبب في تشتتك و فقدان تركيزك مرة أخرى، وحتى تعيد صفاء ذهنك في فترة الراحة يمكنك التآمل او ممارسة الرياضة.

وفي نهاية مقالتنا يمكنني أخبارك بأنك تستطيع مذاكرة وأنجاز كمية كبيرة من الدروس في وقت قصير ولكن يجب عليك ان تكون صافي الذهن واثق من نفسك، وأن تستغل الوقت المتبقي لديك بالشكل الصحيح فلا تحبط نفسك وإتبع  النصائح التي ذكرناها سابقا لتحصل على التحصيل الدراسي السريع والدرجات العالية.

السابق
كيفية العناية بالبشرة الدهنية في الصيف
التالي
كيفية زراعة الأسطح المنزلية