المال والاقتصاد

 نباتات عطرية للمنزل

نباتات عطرية للمنزل

نباتات عطرية للمنزل، هي بمثابة تفاؤل وإقبال على الحياة. فوجود النباتات في المنزل أمر رائع حيث تساعد النباتات الخضراء على إنبعاث الطاقة الإجابية في كافة أرجاء المكان> كما تساعد على الاسترخاء والتآمل و تضيف إلى المكان الحيوية و الجمال، ما رأيك ان نضيف أيضا نباتات عطرية تتميز بروائحها الفواحة الجميلة.

أهمية النباتات العطرية

تساعد النباتات العطرية على تجديد هواء المنزل كما تضيف للمنزل رائحة جميلة طبيعية تغنيك عن إستخدام معطرات الجو،يمكن زراعة النباتات العطرية في حديقة المنزل او على سطح المنزل حيث يسهل زراعتها و الإعتناء بها. تستخلص من النباتات العطرية الزيوت العطرية التي تستخدم في الطب البديل او في إنتاج العطور او المنتجات الطبية او في صناعة الشموع العطرية او الصابون العطري. تستطيع زراعة النباتات العطرية في اي مكان في المنزل، سواء في الحديقة أو في إصيص او على سطح المنزل. وذلك لسهولة زراعة النباتات العطرية و سهولة الإعتناء بها حيث أنها لا تتطلب جهد كبير لذلك.

سنعرض عليك مجموعة من النباتات الطبية التي تستطيع زراعتها في منزلك و الاعتناء بها و الاستفادة من روائحها الفواحه ومن فوائدها الطبية التي لا تقدر .

نباتات عطرية للمنزل :

1.زهرة الياسمين :

يتميز الياسمين برائحته الفواحة الجميلة التي تستطيع تمييزها سريعا عن باقي العطور. ينتج عن الياسمين زيت الياسمين العطري ويستخدم في علاج آلام المفاصل و وإزالة الكلف الجلدي. كما تساعد رائحة عطر الياسمين في التخلص من الاكتئاب و تحسين الحالة الميزاجية وذلك لانه يعمل على تحفيز إفراز هرمون السعادة. كما تساعد رائحة الياسمين على تحسين جودة النوم و التخلص من الارق. تعد أسهل و أفضل طريقة  لزراعة الياسمين هي أحضار شتلات صغيرة  تزرع مباشرة في التربة.

إقرأ أيضا:فوائد خل التفاح

يحتاج الياسمين  إلى التعرض للاضاءة المناسبة و الرطوبة المناسبة. حيث يجب ان يسقى نبات الياسمين يوميا في الصباح في فصل الصيف والربيع للحفاظ علي رطوبة التربة.

2.أشهر نباتات عطرية للمنزل :زهرة الاوركيد

يتميز الاوركيد بجماله الخاص حيث يعد نبات الاوركيد من النباتات العطرية ذات رائحة مقاربة لرائحة الفانيليا .وذات الالوان المختلفة المتعددة. تستخدم زهرة الاوركيد في التزيين لما لها من جمال خاص ومبهر ولأنها لا تحتاج للعناية خاصه وتعيش لاشهر عديدة. وتتميز زهرة الاوركيد بفوائدها الطبية حيث تساعد على توازن الهرمونات في الجسم وتساعد في علاج التهاب المفاصل .

3.الروزماري (أكليل الجبل) :

يعد الروزماري من أشهر النباتات العطرية لما له من رائحة قوية لاذعة جميله. له أيضا فوائد طبية عديدة حيث يعمل على تحسين عملية الهضم وتحفيز نمو الشعر وتقليل خطر الإصابة بالسرطانات .كما يساعد استنشاق رائحة الروزماري على التخلص من التوتر وزياده التركيز وتقوية الذاكرة، كما يستخدم أيضا في وصفات الطعام.

4.مسك الليل :

وتسمى أيضا الكولونيا، تتميز برائحة فواحة جميله تملئ المنزل لليلا تغنيك عن استخدام اي معطرات للمنزل. لذا تسمى بمسك الليل او ملكة الليل. يحتاج نبات مسك الليل إلى مكان شديد الاضاءه.

5.البابونج :

يعد البابونج أيضا من نباتات عطرية للمنزل الحديث لأنها ذات رائحة جميلة وأهمية صحية أيضا. فيستخدم في تهدئة الأعصاب و الاسترخاء وتحسين عملية الهضم. وتنشيط الدورة الدموية و التخلص من غازات المعدة وإزالة التقلصات والالتهابات الداخليه للمعدة و الامعاء .

إقرأ أيضا:فوائد الكيتو دايت للبشرة

6.النعناع :

ويعد النعناع من النباتات المحبة للشمس الذي لا يتطلب عناية خاصة ويتميز النعناع برائحتة الجميله التي تعمل على تحسين المزاج. كما تعمل على تقليل التوتر وله فوائده الطبية الرائعة. حيث يساعد على تحسين عملية الهضم والتخلص من رائحة الفم الكريهة .

7. بلسم الليمون :

ويسمى أيضا بالمليسا يتميز برائحتة الجميله المهدئة والمريحة للاعصاب تشبه رائحة الليمون. ويعد زيت المليسا العطري من أغلى الزيوت، وتساعدك المليسا على الإسترخاء و التخلص من القلق والتوتر. كما تساعد على تقليل الارق وتخفيف عسر الهضم.

8.اللافندر :

تتميز نبتة الافندر بلونها البنفسجي المميز و رائحتها  العطرية القوية، و تتميز أيضا بقدرتها على علاج حب الشباب و الصداع النصفي و التخلص من الأرق كما تساعدك زهرة اللافندر على إنخفاض معدل ضربات القلب وضغط الدم ومستويات التوتر .

9. الريحان :

الريحان من النباتات المحبة للشمس الذي لا يتطلب عناية خاصة و يمكن زراعتة  على شرفة المطبخ للاستمتاع برائحتة الجميله،للريحان فوائد عديدة حيث يساعد في التقليل من الاكتئاب و تخلص الجهاز الهضمي من الغازات و يساعد على الاسترخاء وتقليل التوتر.

10.نباتات عطرية للمنزل: زهرة الجاردينيا

وتعتبر زهرة الجاردينيا من أشهر النباتات العطرية المستخدمة داخل المنازل ،و تتميز زهرة الجاردينيا بأوراقها ذات اللون الأخضر الغامق وزهرتها البيضاء ذات الرائحة الزكية الفواحه، و تتميز زهرة الجاردينيا بقدرتها على تنقية الهواء وتحسين جودة النوم . لتصل انواع زهرة الجاردينيا إلى ما يقارب الـ 155 نوعاً، ويفضل أختيار الأنواع التي لا تحتاج إلى ضوء ساطع ورطوبة عالية، ليسهل رعايتها و الإهتمام بها .

إقرأ أيضا:فوائد حب الرشاد_10 فوائد للمناعة والمفاصل

11. زهرة الغرنوق:

تتميز زهرة الغرنوق بإنبعاث رائحتها بمجرد ملامسة أوراقها أو تحريكها بشكل بسيط، و تمتلك زهرة الغرنوق مزايا عديدة منها قدرتها على تقليل الإجهاد و الضغط النفسي، تخفيف آلم الصداع النصفي، كما تساعدك في تسهيل عميلة الهضم و تعزيز مناعة جسم الإنسان و التقليل من أمراض الالتهابات.

يفضل زراعة تلك نباتات عطرية في المنزل في هيئة شتلات لسهولة زراعتها بتلك الطريقة، يفضل عدم ترك التربة جافة و التأكد من جعلها رطبة دوما، التأكد من وجود مصرف للماء الزائد عن حاجة النبات، تسقى النباتات أما في الصباح الباكر او في الليل ولا يفضل ري النباتات في فترة الظهيرة.

 

السابق
أفضل 17 عشبة لعلاج نزلات البرد و الكحة
التالي
نصائح للتخسيس في فصل الصيف