صحة

كيف تنظف القولون بشكل كامل-10 طرق طبيعية

طرق تنظيف القولون

طرق تنظيف القولون هي طرق للتخلص من البقايا العالقة في جدار القولون والعديد من الناس يفضلون طريقة سهلة لتنظيف القولون في البيت بعيدًا عن العيادات والمستشفيات، سنتعرف على بعض الطرق البسيطة والفعالة لتنظيف القولون والتمتع بشعور رائع ومثالي.

ماذا نعني بتنظيف القولون؟

تنظيف القولون يتم بالعلاج المائي للقولون أو أيضا الري القولوني أو بالوصفات الطبيعية، وتطهير الأمعاء الغليظة من الفضلات والسموم، باستخدام السوائل، يتم من خلال ضخ كميات كبيرة جدا من الماء في المستقيم قد تصل إلى 60 لتر ثم التخلص من تلك السموم باستخدام أنبوب آخر.

طرق تنظيف القولون الطبية

تتم من خلال استخدام حنقة شرجية بها كمية كبيرة من الماء، ثم بعد ذلك يعمل الطبيب على تدليك البطن فيخرج الماء وتخرج معه السوائل والفضلات أيضا

فوائد تنظيف القولون

  1. يعالج انتفاخات البطن
  2. يعالج الغازات.
  3. يجنبا الإمساك.
  4. يعالج الصداع.
  5. تجنب التهابات المعدة.
  6. يعالج تهيج القولون.
  7. يمنع عسر الهضم.
  8. خسارة الوزن
  9. زيادة طاقة الجسم والتركيز.
  10. الاسترخاء وعدم توتر.

الطرق الطبيعية لتنظيف القولون

النشويات المعقدة صعب تكسيرها، فتبقى على حالها دون هضم في القولون، فتزيد من وزن البراز ومن ثم حمله إلى خارج الجسم، وبالتالي تنظيف القولون.

إقرأ أيضا:كيف تنظف رئتيك من سموم التدخين

أطعمة غنية بالنشويات المعقدة

  • البطاطا
  • البطاطا الحلوة.
  • البنجر.
  • قصب السكر.
  • الموز الأخضر.
  • عصير التفاح.
  • الأرز.
  • الحنطة السوداء والدخن.
  • الخبز الأبيض.
  • السيقان والدرنات والجذور النباتية.

يساهم في تنظيف القولون والحفاظ على صحته، فيمكن استخدام الأعشاب الملينة كالسيليوم وكالألوفير. فتنظيف القولون بالاعشاب هو تنظيف يعتمد على مكونات طبيعية ومهدئة أيضا لاضطرابات القولون العصبي والتقرحي وكذلك طاردة للغازات وملينة للأمعاء.

أعشاب تهدئ اضطرابات القولون (العصبي والتقرحي)

شرب المياه لتنظيف القولون

شرب الكثير من الماء هو إحدى الطرق الجيدة لتنظيم عملية الهضم، فينصح الأشخاص الذين يعانون من مشاكل هضمية أو من يرغبون في تنظيف القولون طبيعيا، بشرب من 6 إلى 8 أكواب من الماء الفاتر كل يوم. فتدفق الماء والبقاء رطبا هو أسهل طريقة لتنظيم عملية الهضم. كذلك مهم جدا تناول الفواكه والخضراوات الطازجة التي بها نسبة عالية من الماء كالبطيخ والطماطم.

 تجنب الكحوليات والتدخين

الكحول عامل خطر معروف للإصابة بالقولون. فيزيد الكحول من عبء العمل على الكبد، مما يتسبب في مرور المزيد من السموم عبر القولون. والتدخين سبب معروف لسرطان الرئة، ومرتبط بأنواع أخرى من السرطان، بما فيها سرطان القولون.

إقرأ أيضا:أفضل عادات صحية للرجال قبل الزواج

شرب المياه المالحة لتنظيف القولون

الأشخاص الذين يعانون من الإمساك تعتبر تلك الطريقة مثالية لهم. فالمياه المالحة تخلصك من مشكلات القولون عندما تقترن بممارسة اليوجا. في الصباح، امزج ملعقتين صغيرتين من الملح بالماء الفاتر. اشرب الماء بسرعة ولكن على معدة فارغة، وبعد دقائق ستشعر برغبة في الذهاب إلى الحمام. كرر الطريقة مرتين في اليوم ان لزم الأمر.

الأطعمة المخمّرة بها العديد من البكتيريا النافعة فتحافظ على صحة القولون، لأنها تساعد في تسهيل حركة القولون، وتعمل على تسريع خروج البراز وبقايا الطعام  وبالتالي التخلص من أعراض الغازات، والنفخة، وأيضا الإمساك، والالتهابات.

أطعمة مخمرة بها بكتيريا نافعة

  • اللبن.
  • خل التفاح.
  • الملفوف المخلل.
  • المخللات بأنواعها.
  • بعض أنواع الأجبان.

النظام الغذائي الغني بالألياف

الألياف عنصر غذائي مهم في الأطعمة النباتية الصحية الكاملة كالفواكه والخضراوات والحبوب وأيضا المكسرات والبذور. فتساعد الألياف على زيادة حجم الفضلات في القولون، ويمكنها تنظيم الإمساك أو فرط نشاط الأمعاء، وتعزز البكتيريا النافعة.

التفاح

من الفواكه التي يتم استهلاكها بكثرة وغني جدا بالألياف والبوليفينول. والبكتين وهو نوع من الألياف موجود في التفاح يعمل يخدم كغذاء للبكتيريا النافعة ، والتي تساعد الأمعاء في أداء وظيفتها بكفاءة.

إقرأ أيضا:علاجات طبيعية لالتهاب الجيوب الانفية

السبانخ

السبانخ بها نسبة عالية من الألياف وتمزج بشكل فعال في القولون فتضمن انتقال سلس عبر الأمعاء فيقلل ألم الامساك مثلا.

عصير البرقوق

البرقوق مُلين طبيعي ويحسن من عملية التبرز ويخفف أيضا من الإمساك. عصير البرقوق يساعد على علاج مشكلات الجهاز الهضمي اذا تناولته في الصباح.

الثوم

دواء سحري لمجموعة مختلفة من الأمراض. فتقلل المركبات المضادة للالتهابات الموجودة في الثوم تكاثر الخلايا السرطانية للقولون.

البنجر

يعتبر الشمندر أو البنجر مصدر جيد للألياف ويساعد عصير الشمندر كذلك في خفض نسبة الجلوكوز في الدم.

الأرز البني

يقلل الأرز البني من التقرحات وتآكل القولون كما يعزز حركة الأمعاء.ويستخدم كمكمل غذائي مهم للمرضى التهاب القولون.

كيف تنظف القولون بعصير الرمان؟

يمكن السيطرة على سرطان القولون وتطوراته بمساعدة النظام الغذائي النشط. وعصير الرمان هو أحد الأطعمة المعروفة التي تعمل على منع انتشار التهابات القولون وكذلك السرطان.

الزبادي

الزباديبها بكتيريا مهمة من ميكروفلورا القولون فتساعد في امتصاص العناصر الغذائية وتحسن الهضم فتقلل مشاكل الأمعاء والقولون.

الأفوكادو

يمنع الافوكادو بشكل جيد نمو الخلايا السرطانية في الأمعاء لذلك يستخدم كعلاج تكميلي لسرطان القولون.

مخاطر تنظيف القولون أو الري القولوني

يمكن أن يؤدي الري القولوني الذي شرحناه من قبل أو العلاج المائي للقولون باستخدام منتجات ومساحيق وحقن بدون معرفة واستشارة الطبيب يمكن أن تؤدي إلى العديد من المخاطر أو المضاعفات الصحية كالتالي:

  • الجفاف

يخلصك الري القولوني من السوائل في الجسم، وهو ما يمكن التسبب في الجفاف. والجفاف يسبب المعاناة من الفشل الكلوي.

  • اختلال السوائل في الجسم

تطهير القولون ممكن أن يؤدي إلى اختلال توازن الإلكتروليتات في الجسم كالبوتاسيوم والصوديوم، ما قد يتسبب في اختلال وظائف بعض أعضاء الجسم مثل الكلي.

  • العدوى

تطهير القولون من الممكن أن يضر الجهاز الهضمي، وذلك من خلال انتقال البكتيريا من تلك المواد المستخدمة في التطهير إلى الجسم.

  • ثقب المستقيم

الطرق اليدوية المستخدمة في تنظيف القولون قد تسبب عدة مشكلات كالتالي:

  1. ثقب الأمعاء
  2. تمزق جدار الأمعاء السفلية
  3. تلف أنسجة القولون
  4. تهيج الشرج
  5. التهاب الشرج.
  6. التقلصات المؤلمة
  7. الانتفاخ
  8. الإسهال
  9. الغثيان
  10. القيء.

نصائح للحفاظ على صحة القولون

  • اتباع نظام غذائي صحي
  • التوقف عن التدخين.
  • التقليل تناول اللحوم الحمراء.
  • تجنب العصائر لمرضى الكلي لتفادي المضاعفات .
  • لمرضى السكري يجب اتباع النظام الموصى به من طبيبك.
  • لا تقللوا السعرات الحرارية بصورة مبالغ فيها لإنقاص الوزن.

ما هو تراكم البراز

يتم تكسير الطعام في المعدة ثم يمر خلال الأمعاء. تعرف تلك العملية بالهضم. ثم يمتص جدار الأمعاء العناصر الغذائية من الطعام ويتحول ما تبقى لفضلات فيقوم الجسم بإخراجها. كل ذلك يحدث طبيعياً. لكن في حالات اضطراب الأمعاء قد يحدث خلل بهذه العملية فيؤدي أحيانا إلى تكون كتلة صلبة من البراز تعلق في القولون أو المستقيم وتمنع الكتل غير المتحركة مرور أي مواد خلال القولون أو المستقيم فيؤدي إلى تراكم الفضلات وتسمى بانحشار البراز. يمكن أن تكون المشكلة صعبة في بعض الحالات فتسبب حدوث مرض خطير أو حتى الموت إن لم يتم علاجها.

طرق تنظيف القولون لعلاج تراكم البراز

الملينات

الطريقة الأولى لعلاج انحشار البراز هي الملينات عن طريق الفم. ستجد العديد من الملينات المتاحة بدون وصفة طبية ويمكن أن تساعد في تنظيف القولون وكذلك تسهيل عملية مرور البراز دون تكتلات.

الإزالة اليدوية

إذا لم يسهل الملين التخلص من البراز فيمكن أن يلجأ الطبيب لإزالة البراز يدوياً. حيث سيقوم الطبيب بإدخال الاصبع في المستقيم بعد ارتداء قفاز طبعا ومن ثم إزالة الانسداد المعيق.

الحقنة الشرجية

هي إجراء طبي يتم بواسطته إدخال السوائل إلى المستقيم والقولون وقد شرحناها من قبل.

الضخ بالمياه لتنظيف القولون

هذه الآلية تعمل على دفع خرطوم صغير إلى أعلى خلال المستقيم كما وضحنا سابقا. ويتصل الخرطوم بجهاز يقوم بدفع الماء عبر الأنبوب. سيقوم الطبيب بتدليك البطن بعد الانتهاء من الضخ، ثم نقل الفضلات الخارج خلال أنبوب آخر.

احتياطات قبل تنظيف القولون يدويا

    1. راجع الطبيب الخاص بك إذا كنت تتناول أي أدوية أو كنت تعاني من مشاكل صحية كأمراض الكلى أو القلب.
    2. تأكد من سمعة ممارس تنظيف القولون
    3. تأكد أن ممارس التنظيف يستخدم المعدات لمرة واحدة.
    4. خذ قائمة بالمكونات العشبية ومقاديرها في منتجات تنظيف القولون تستخدمها
السابق
افضل طرق لإزالة دهون البطن خلال ٣٠ يوم
التالي
كيف نتناول بذور الشيا