صحة

أفضل 17 عشبة لعلاج نزلات البرد و الكحة

علاج نزلات البرد

علاج نزلات البرد بالطرق الطبيعية أمر مهم. حيث يعاني الكثير من نزلات البرد و الكحة في فصل الشتاء. وأيضا مع تقلبات فصول السنة وتغير المناخ تزداد أحتمالية الإصابة بنزلات البرد و الكحة. فيعاني أصحاب المناعة الضعيفة بالاصابة بنزلات البرد سريعا و بشكل متكرر. ولكن هل تعلم ان هناك بعض الأعشاب التي تمتلك فوائد طبية رائعة لعلاج نزلات البرد وتقوية المناعة؟ حيث أُستخدمت الأعشاب الطبيه قديما في علاج الكثير من الأمراض. كنزلات البرد والكحة، والسعال، وعسر الهضم. فكان يعتمد قديما على الأعشاب الطبية والنباتات الطبية في علاج أمراض الانسان وتقوية جهازة المناعي .

هناك بعض الأعشاب الطبية التي ننصح بتناولها لعلاج نزلات البرد وتقوية المناعة و الوقاية من الأمراض ومنها :

أفضل 17 عشبة لعلاج نزلات البرد و الكحة :

  1. الزنجبيل :

حيث يحتوي الزنجبيل على الخصائص التي تساعد على تقوية مناعة الجسم وتطهير الجسم. كما يحتوي الزنجبيل على مضادات للميكروبات و الجراثيم و الفيروسات المتسببة في نزلات البرد و الإنفلونزا. أيضا يساعد الزنجبيل في مكافحة العدوى بالأمراض و خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة وعلاج السعال وعلاج أمراض الجهاز التنفسي. بالاضافة لذلك يعمل الزنجبيل علي علاج احتقان الحلق و الانف وتوسعة الشعب الهوائية .

  1. النعناع :

يعتبر النعناع من أبرز الأعشاب الطبية التي يستخدمها الكثيرون في علاج الأمراض وتقوية المناعة وذلك لما يحتويه من خصائص مضاده للميكروبات. وكذلك لاحتواء النعناع على مركب المنثول الذي يعمل على تخفيف آلام البرد وإحتقان الحلق و الأنف. باضافة لذلك يساعد مغلي النعناع في علاج نزلات البرد و الكحة و الرشح الأنفي و السعال .

إقرأ أيضا:فوائد شاي الماتشا

3.ورق الجوافة :

يعتبر ورق الجوافة من أهم الأعشاب المستخدمة في علاج نزلات البرد و السعال و الكحة و تهدئة  الجهاز التنفسي. لأنه يحتوي على كمية عالية من الفيتامينات التي تعمل على تقوية مناعة الجسم وطرد البلغم .

  1. الينسون

يعتبر الينسون من أفضل الأعشاب الطبية المستخدمه في تهدئة الجهاز التنفسي و تهدئة السعال، وتقوية مناعة الجسم و محاربة الفيروسات وطرد البلغم .

  1. القرفة :

حيث تستعمل القرفة في علاج نزلات البرد وتخفيف الزكام و الكحة وذلك لما تحتويه القرفة من خصائص مضادة ومطهرة للميكروبات. كذلك تحتوي القرفة على مركبات مضادة للإلتهاب ،تساعد في علاج نزلات البرد وتقوية مناعة الجسم.

6.الكراوية :

تعتبر الكراوية من الأعشاب الهامة في علاج نزلات البرد وذلك لما تحتوية من مضادات الاكسدة ومضادات الالتهاب الأخرى، كما تحسن من صحة الجهاز التنفسي.

  1. البابونج :

يعتبر البابونج من الأعشاب الهامة في علاج أمراض الجهاز التنفسي و تهدئة الأعصاب. ويحتوي البابونج على مضادات للالتهاب مما يساعد على علاج نزلات البرد و الزكام.

إقرأ أيضا:أجود أنواع التمور في السعودية
  1. الريحان :

يعتبر الريحان من الأعشاب الطبية الذي يتميز بخصائص دوائية فعالة في علاج نزلات البرد و الزكام و علاج أمراض الجهاز تنفسي وطرد البلغم وعلاج احتقان الانف و الحلق .

  1. الكركم :

لا تقتصر وظيفة الكركم على إضافة اللون الاصفر المميز و النكهه المميزة  في الطعام فحسب. يتميز الكركم بخواص طبية حيث يحتوي الكركم على مضادات للأكسدة و مركبات مضادة للبكتيريا و الفيروسات تعمل علي تقوية مناعة الجسم وعلاج نزلات البرد و الكحة. كما يساعد في علاج الشهب الهوائية و يساعد الكركم أيضا على تخفيف أعراض السعال .

  1. البلسان :

تعتبر عشبة البلسان من الأعشاب الطبية الهامة في علاج الكحة و السعال ، حيث تستخدم عشبة البلسان في عمل أدوية الكحة وعلاج الحمى ونزلات البرد كما تعمل على تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الفيروسات .

  1. القتاد :

تعتبر عشبة القتاد من الأعشاب الهامة في علاج نزلات البرد و الزكام و ذلك لما تحتوية عشبة القتاد من خصائص مضادة للأكسدة و الفيروسات، كما تعمل عشبة القتاد على تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الالتهابات المختلفة.

إقرأ أيضا:كيفية زراعة الأسطح المنزلية
  1. الشاي الأخضر :

يعتبر الشاي الأخضر من الأعشاب الطبية التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة و الالتهاب تعمل على علاج نزلات البرد و الزكام وتقوية الجهاز المناعي.

  1. الكمون :

يكثر إستخدام الكمون كبهار يضاف إلى الطعام ولكن يعتبر الكمون من الأعشاب التي تتميز خصائص طبية. حيث يعمل الكمون على علاج التهاب الحلق و طرد البلغم من الرئتين. كما يقوم بعلاج نزلات البرد و يساعد الكمون على الوقاية من نزلات البرد وذلك لما يحتوية من الألياف الغذائة.

  1. الزعتر :

يعتبر الزعتر من الأعشاب الغذائية و الطبية أيضا وذلك لما يحتوية من خصائص علاجية، وذلك لما يحتوية من مركبات مضادة للبكتيريا و الفيروسات و الإلتهاب كما يعمل الزعتر على علاج السعال. وذلك عن طريق تهدئة وتوسعة الشعب الهوائية. كما يساعد أيضا على طرد البلغم و تخفيف أعراض التهاب الحلق و تقوية مناعة الجسم .

  1. المرمرية :

تعتبر المرمرية من الأعشاب الطبية التي تساعد في علاج التهاب الحلق و طرد البلغم وذلك لما تحتوية المرمرية من مضادات للإلتهاب و البكتيريا .

  1. الروزماري:

يعتبر الروزماري او إكليل الجبل من الأعشاب الطبية وذلك لما تحتويه عشبة الروزماري من مضادات الاكسدة. كما تساعد الروزماري على تحسين وتقوية الجهاز التنفسي وحماية الجسم من الإنفلونزا، وعلاج إنسداد الأنف والجيوب الأنفية كما تساعد الروزماري على تقوية الجهاز المناعي.

  1. القرنفل :

يساعد القرنفل على تقوية الجهاز المناعي. كما يتميز القرنفل بدوره الأساسي في علاج الكحة. كما يعمل القرنفل على علاج التهاب الحلق و التخفيف من آلام السعال وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي. مما يساعد على التنفس و التخلص من الكحة الجافة كما يحتوي القرنفل على مضادات للفيروسات و البكتيريا، كما يساعد أيضا على طرد السموم من الجسم وتطهير الجسم.

طرق طبيعية أخرى لعلاج نزلات البرد و الكحة :

  1. تناول السوائل الساخنة بكثرة وذلك لترطيب الجسم و علاج احتقان الحلق و طرد البلغم.
  2. إضافة العسل على مغلي الزنجبيل و القرفة و الليمون وذلك لاحتواء العسل على خصائص مطهرة و مضادة للبكتيريا. كما يساعد العسل على تقوية مناعة الجسم.

3.الإبتعاد عن تناول الأسماك و الموز.

  1. تناول الحمضيات مثل الليمون و البرتقال وذلك لإحتوائهم على فيتامين سي الذي يعمل على تقوية مناعة الجسم وتخفيف أعراض البرد و الإنفلونزا.

5.الإبتعاد عن شرب القهوة

  1. تناول حساء الدجاج و الخضروات وذلك لما يحتويهم من مواد غذائية تساعد على تقوية الجسم و تقوية مناعة الجسم.
  2. الغرغرة بالمياه المالحة الفاترة، حيث تساعد الغرغرة على علاج السعال ومشاكل الحلق .

8.تناول بذور الكتان، وذلك لاحتواء بذور الكتان على خصائص صحية تساعدك على علاج نزلات البرد و السعال و ذلك لما تحتوية بذور الكتان من عناصر غذائية لتقوية مناعة الجسم

9 تناول العرقسوس حيث يساعد العرقسوس على التخلص من البلغم و علاج السعال ونزلات البرد و التهاب الشعب الهوائية وتقوية الجهاز التنفسي و علاج الكحة .

  1. الإكثار من شرب المياه و ذلك لترطيب الجسم و التخلص من جفاف الحلق الناتج عن الكحة.
السابق
أفضل 8 وصفات لحماية وعلاج شعرك من القشرة
التالي
 نباتات عطرية للمنزل