العناية الشخصية

روتين العناية بالبشرة الدهنية

البشرة الدهنية

روتين العناية بالبشرة الدهنية من أصعب أنواع الروتين لأنها تحتاج ترطيب وفي نفس الوقت تحتاج أن تتفحصي كل المنتجات للتأكد من عدم وجود الزيوت فيها وإليكي نصائح هامة لذوات البشرة الدهنية وطرق العناية بها والتي ستجعل بشرتك مشرقة ومتوهجة. فالسيدات أصحاب البشرة الدهنية يعيشون باستمرار بقلق بسبب بشرتها وظهور الندبات وحب الشباب وايضا زيادة إفراز الدهونبها، فيجعل البشرة تبدو دهنية ولامعة.  لذلك يجب على كل مرأة صاحبة بشرة دهنية أو مختلطة اتباع نصائح يومية للعناية بالبشرة الدهنية.

كيف أعرف ان بشرتي دهنية؟

اذا كنتي تعاني من الزيوت الزائدة، بالاضافة للمسام المفتوحة، واللامعة وخصوصا في منطقة T-spot الجبين والانف. في احيان كثيرة قد تظهر لديك الكثير من الحبوب المزعجة. اذا تلك هي علامات البشرة الدهنية و تعدين أنت من أصحابها. فالطبيعي ان تنتج خلايا البشرة زيوتا طبيعية كي تساعدها في الحفاظ على صحة البشرة والجلد لكن في بعض الاحيان قد تزيد تلك الزيوت عن الحد الطبيعي فتسبب عيوبا للبشرة وحب الشباب والكثير من المشاكل والتي تصاحب أصحاب البشرة الدهنية الحساسة.

قد يظن أصحاب البشرة الدهنية انهم ولدوا مع مشكلة ابدية يصعب السيطرة عليها أوالتخلص منها، ونجدهم يجربون العديد من العلاجات التجميلية والطبية ودون فائدة أو سرعان ما عادت مشكلاتهم كما كانت بعد فترة وجيزة.

هنا سنطمئنكم ونرشدكم الى خطوات بسيطة مهمة وأساسية في السيطرة على مشاكل البشرة الدهنية وعلاجها، بحسب ما يوصي به مختصو الجلد

إقرأ أيضا:فوائد العسل الأبيض

روتين العناية بالبشرة الدهنية

  • استخدام ماء ورد أو التونر
  • استخدام غسول أي منظف للبشرة مناسب
  • استخدام الماسكات الطبيعية
  • إزالة المكياج بطريقة صحيحة

أولا استخدام التونر أو ماء الورد

من أهم النصائح التي يجب أن تكون أساسية لدى أصحاب البشرة الدهنية هو استخدام التونر الخاص بالبشرة الدهنية الذي يساعد فى إزالة الدهون. فـ استخدام  تونر غير مناسب وخصوصا للبشرة الدهنية يؤدى الى تهيج البشرة وانتاج المزيد من الشوائب.

ابدئي بتنظيف وجهك بمنظف لطيف للبشرة الحساسة (سنتحدث عنه لاحقا )مناسب لنوع بشرتك بعد ذلك اختاري نوع خالي من المنظفات القاسية. ثم بللي كرة قطنية بالتونر وامسحي بها وجهك واتركها لتجف. وان كانت بشرتك دهنية بشدة فمن الأفضل استخدامه مرتين في اليوم مرة في الليل ومرة في النهار ثم وضع مرطب يلائمك بعد جفافه.

أهمية استخدام التونيك أو التونر Toners سلبية أم ايجابية؟

من المهم أن نذكر لك أهمية استخدام لتونر، الذي يروج له مجموعة كبيرة جدا من أخصائيو التجميل على أنه حل امثل لمشكلة حبوب البشرة ومسامها الواسعة، ولكونه ينظف ويطهر البشرة، ويساهم في تنظيم افرازاتها! و فيالحقيقة فان أخصائيو الجلد والعناية بالبشرة ينقسمون الى فريقين فيما لو كان يعالج مشاكل الحبوب والبشرة الدهنية، فتجد فريق يشجعون استخدامه، وقسم اخر لا يجد له تأثير ايجابي على بعض اصحاب البشرة الدهنية، بل أنه قد يهيج الجلد، ويؤدي الى افراز المزيد والمزيد من الزيوت، وقد ينصح العديد من أطباء الجلدية باستخدام التونر على مناطق محددة ان قررت صحابة البشرة الدهنية استخدامه، وتشمل هذه المناطق الذقن والجبين والانف، والحرص على تجنب استخدام التونر على المناطق الجافة، فقد يؤدي هذا الى الاصابة ببقع داكنة على البشرة.

إقرأ أيضا:نصائح لعلاج الحموضة وارتجاع المريء

ثانيا استخدام منظف للبشرة

من أهم نصائح للبشرة الدهنية هي استخدام منظف مناسب لعلاج الأمرض والحبوب الجلدية الناتجة عن البشرة الدهنية. فعلى أصحاب البشرة الدهنية يجب تنظيف الوجه بالغسول مرتين فى اليوم لإزالة الزيوت الزائدة والأوساخ من على سطح الجلد.

 استخدمي غسول الوجه السائل والشفاف والخفيف المناسب للبشرة الدهنية، واتركي فورا المنظفات التى بها أصباغ وعطور لأنها تؤثر على صحة الجلد وتسبب التهيج.

ضعي المنظف في راحة يديك وأضيفي اليه الماء لتحويله من الجل إلى الرغوة، ثم قومي بتدليك وجهك برفق باستخدام حركة دائرية صغيرة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر جيدا واتركيه يجف.

من المهم اختيار نوع مناسب من الغسول. اضافته في روتين البشرة الدهنية والتأكد أيضا من تنظيف البشرة بواسطته وتعقيمه صباحا ومساءا. فــينصح المختصون باستخدام الغسول اللطيف على البشرة والابتعاد عن الصابون القاسي. لذ قد يؤدي لتهيج الجلد وافراز المزيد من الزيوت على سطح البشرة. كما ينصح أن تتجنبي فرك وجهك وخصوصا عند تجفيفه بالمنشفة،فتلك العملية تزيد من افراز الزيوت لذا احرصي على تجفيف الوجه بلطف واحرصي على نظافة المنشفة ويجب أن تكون خاصة بك وحدك ولا احد يستخدمها غيرك.

عند اختيار المنظف احرصي أن يكون من ضمن مكوناته أحد الاحماض التي سنذكرها، وهي الاشهر في مكافحة الزيوت وموازنتها وتعالج حب الشباب:

إقرأ أيضا:فوائد المشي لحياة صحية
  1. الاول هو حمض البنزويل بيروكسايد
  2. أو حمض الصفصاف
  3. ابحثي ايضا عن حمض الجليكوليك
  4. كما يوجد ايضا حمض بيتا هيدروكسي

لاحظي

ويجب اختيار اي منتج يحوي احد هذه الاحماض ولكن قبل استخدامه جربيه فترة قصيرة على واشتري كمية قليلة ، ان وجدتيه مناسب اذن هو المراد وان سبب مشاكل فجربي غيره.

النصيحة الاخيرة في غسل الوجه الدهني هي أن تستخدمي الماء الفاتر بدل من الساخن عند غسل الوجه.

ثالثا استخدام الماسكات الطبيعية

هناك نصائح في روتين لبشرة الدهنية تعتمد استعمال ماسكات طبيعية نصنعها في البيت مما يجعلها طريقة مثالية في الحفاظ على البشرة الدهنية.  استخدمي الماسكات الطبيعية التي تشمل العسل والطماطم وعصير الليمون والألوفيرا والبيض.

قناع الالوفيرا قومي بغلي ورقة الألوفيرا في ماء لدقائق قليلة. واطحني ورقة الألوفيرا مع قليل من العسل؛ للحصول على كريم مُتجانس. وضعي الماسك على وجهك لـ 20 دقيقة بعد ذلك اشطفي وجهك بالماء البارد ومن ثم كرريه مرّة في الأسبوع.

 

مساحيق الـLoose powder وفوط امتصاص الدهون الطبية وورق النشاف

تتواجد بعض الفوط الطبية المتخصصة لعلاج البشرة الدهنية والتي يفضلها العديد من الاشخاص. كونها تساعد على تنظيم افراز الزيوت في البشرة وسهلة في الاستخدام. يمكن حملها في شنطتك أو جيبك حيثما تذهبين.

وهي قد تحوي على حمض الصفصاف، أو الجليكوليك وغيرها مما ذكرنا من  الاحماض العلاجية سابقا. مما يجعلها فعالة في علاج حب الشباب.

كما يوجد الورق النشاف وهو مثالي لامتصاص الزيوت والتخلص منها. ببساطة يمكن حمله في المحفظة واستخدامه في اي وقت. ويوضع على البشرة لمدة 15 الى 20 ثانية على كل المناطق الدهنية كالجبين والأنف والذقن.

وهناك ايض بعض أنواع المساحيق كالبودرة االشفافة Loose powder. التي لها نفس تأثير الورق النشاف فيمكن وضعها على البشرة فلا تعطي اي صبغة او لون للبشرة. وتقوم فقط بامتصاص الزيوت والتقليل منها.

أقنعة الطين واستخدام المرطبات في روتين البشرة الدهنية

مؤخراً  يتم الترويج للعديد من الماسكات الطينية والتي تختص في تطهير البشرة وتنظم افرازاتها. وتعمل على امتصاص الزيوت الزائدة، وتقوم بشد المسامات. وينص المختصون باستخدامها على الاماكن التي تعاني مشكلة فقط، وعدم تكرارها باستمرار.

أما عن المرطبات فمعظم أصحاب البشرة الدهنية لا يستخدمونها خوفاً من الافرازات الزائدة ولمعة البشرة والزيوت. هذا خطأ شائع، فينصح المختصون باستخدام مرطبات، ولكن مرطبات خالية من الزيوت.

رابعا إزالة المكياج في روتين البشرة الدهنية

آخر نصيحة للبشرة الدهنية هي إزالة المكياج قبل النوم بمزيل المكياج الخالي من الزيوت. فبقاء المكياج على الوجه يسد المسام فتظهر حبوب الشباب والرؤوس السوداء فيؤدي الى زيادة كثافة إفراز الزيوت .

 

السابق
فوائد تناول القهوة -10 تأثيرات ايجابية للقهوة على الصحة
التالي
تقنية GPT شات فائق الذكاء أم تجميع بيانات

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : فوائد البابونج 35 فائدة للأطفال والكبار - القاموس

التعليقات معطلة.