التغذية

10 أطعمة لتقوية جهازك المناعي

مع نهاية فصل الصيف ودخول فصل الشتاء و تقلب فصول السنة  تزداد الإصابات بنزلات البرد و الزكام، لذالك يلزمك الإهتمام بتقوية جهازك المناعي عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الحيوية و الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية جهازك المناعي و حماية الجسم من الإصابة بمختلف الأمراض وتجنب الإصابة بنزلات البرد ومحاربة العدوى .

ويعد الجهاز المناعي  نظام دفاعي في جسم الإنسان يعمل على وقاية الجسم من الأمراض و العدوى و مهاجمة الميكروبات و الفيروسات الضارة التي تصيب الجسم، وفي مقالة اليوم سنتعرف على أهم الأطعمة التي تعمل على تقوية جهازك المناعي وتعزيز قدرته الدفاعية ضد الأمراض و العدوى.

 

10 أطعمة لتقوية جهازك المناعي

  1. السبانخ :
    تتميز السبانح بكونها إحدى أهم الأطعمة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، حيث تعد السبانخ مصدرا جيدا لعنصر المغنيسيوم و بالبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة و فيتامين سي  وفيتامين ج التي تساعد على تجديد خلايا الجسم و وتقوية الجهاز المناعي و تتميز السبانخ بقدرتها على المحافظة على وظيفة عضلات الجسم و الأعصاب كما تعد السبانخ من الأطعمة المغذية التي تعمل على تقوية جهازك المناعي والمحافظة على صحة القلب.
  2. البطاطا الحلوه :
    تحتوي البطاطا الحلوه على البيتا كاروتين و على فيتامين ج اللذان يعملان على تقوية جهازك المناعي و تعزيز قوته الدفاعية لمحاربة ضد الأمراض و العدوى و محاربة الفيروسات كما تتميز البطاطا الحلوه بإحتوائها على مركب الفلافونويد الذي يعمل على حماية الجسم من سرطان الرئة وسرطانات الفم .
  3. البروكلي :
    يعد البروكلي من الخضروات الهامة لصحية الجسم وذلك لما يحتوية البروكلي من قيمة غذائية عالية كما يحتوي على مضادات الأكسدة و الفعالة كما يحتوي على فيتامين ج و حمض الفوليك الذي يلعب دورا مهمها في تقليل الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء، ويتميز البروكلي بإحتوائة على مركب يحتوي على الكبريت له دور كبير في وقاية الجسم من أنواع السرطان المختلفة مثل :سرطان الجلد، سرطان المرئ، سرطان البنكرياس.
  4. المشروم :
    يتميز المشروم بإحتوائة على مضادات أكسدة قوية تعمل على تقوية المناعة و الوقاية من مختلف الأمراض السرطانية، كما يتميز المشروم بإحتوائة على معدن السيلينيوم الذي له دور كبير في تقوية وتعزيز مناعة الجسم  كما يعمل على وقاية الجسم من الإلتهابات و تعزيز وظائف الكبد و تخلص الجسم من السموم.
  5. الفلفل الحلو :
    يتميز الفلفل الحلو بإحتوائة على فيتامين ج بنسبة عالية الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي كما يساعد الفلفل الحلو على إمتصاص الحديد من مختلف الآطعمة لذلك يعمل على علاج الأنيميا وتقوية الجسم.
  6. السلمون :
    يعد السلمون أحد أفضل المصادر الغنية بأوميغا 3 الضرورية للجسم التي تعمل على التقيل من إلتهابات الجسم، وتقوية عظام الجسم و التقيل من الإصابة بهشاشة العظام، كما تعمل على تقليل إحتمالية الإصابة بالسرطان، كما يعمل على تقوية الذاكرة و تقليل الإصابة بمرض الزهايمر.
  7. الشاي الأخضر :
    يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تعمل على تقوية جهازك المناعي ومنع تلف خلايا الجسم.
  8. الزبادي :
    يحتوي الزبادي على العديد من البروتينات والتي تساعد على الحفاظ على صحة العظام و الجلد، كما يحتوي الزبادي على البكتيريا الحية التي لها دور هام في تقوية وتحسين عمل الجهاز المناعي.
  9. ثمار الحمضيات :
    تعمل الثمار الحمضية مثل البرتقال على تقوية الجهاز المناعي وذلك لما تحتوية ثمار البرتقال من نسبة عالية من فيتامين سي او مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية جهازك المناعي و المحافظة على صحة الجسم من الفيروسات و العدوى.
  10. الثوم :
    يستخدم الثوم منذ القدم في تقوية الجهاز المناعي و علاج أمراض القلب و إرتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وعلاج نزلات البرد و الانفلونزا.

 

إقرأ أيضا:25 أطعمة تقوي الذاكرة

أعشاب تعمل على تقوية جهازك المناعي

  1. الكركم :

    يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تكسبة اللون الأصفر المميز، و تتميز مادة الكركمين يقدرتها على تقوية الجهاز المناعي  حيث تعمل على تنشيط بعض الخلايا المرتبطة بالمناعة.

  2. الزنجبيل :

    يتميز الزنجبيل بإحتوائة على مركب  Gingerol  وهو مركب يعمل على تنشيط و تعزيز القدرة المناعية بسرعة، كما يستخدم الزنجبيل في علاج نزلات البرد و الزكام و السعال.

  3. القرفة :

    تحتوي القرفة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تعمل على تقوية جهازك المناعي كما تحتوي على مضادات الإلتهابات الهامة للجسم.

  4. إكليل الجبل :

    تعتبر عشبة إكليل الجبل من الأعشاب الهامة التي تعمل على تعزيز المناعة، حيث تستخدم عشبة إكليل الجبل في علاج إلتهاب الكبد، و محاربة الفيروسات.

  5. عشبة النيم :

    تستخدم عشبة النيم لتقوية الجهاز المناعي و ذلك لإحتواء عشبة النيم على مضادات الفيروسات و البكتيريا و الفيروسات، كما تعمل عشبة النيم على تنقية الدم من السموم الضارة.

تعمل تلك الأطعمة و الأعشاب على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز عمل الجهاز المناعي  كما تلعب دورا في المحافظة على أنسجة الجسم و تجديد خلايا الجسم، و لكن لا يمكن الإعتماد عليها بمفردها في حماية وعلاج الجسم من الآمراض حيث يجدر بك مراجعة الطبيب و أخذ العلاج الازم.

إقرأ أيضا:ماسكات العناية بالبشرة الجافة
السابق
هل مزيل العرق يسبب السرطان ؟
التالي
أضرار لا تعرفها عن مرقة الدجاج