التغذية

أكلات تسد الجوع لفترة طويلة

أكلات تسد الجوع

تناول أكلات تسد الجوع لفترة طويلة يفيد الراغبين في فقدان الوزن كما ينفع جدا في شهر رمضان كي لا نشعر بالجوع خلال النهار وأثناء العمل والمذاكرة واللعب ايضا. وهناك أكلات ومشروبات أيضا ومكسرات وأعشاب كلها تساعد في الشعور بالشبع لفترة طويلة وسنتعرف عليها فيما يلي.

أكلات تسد الجوع لفترة طويلة

الحمص

الحمص والبقوليات عموما رائعة لسد الشهية فنصف كوب من الحمص المسلوق، مثالي جدا لسد الشهية والحصول على الألياف والبروتين  ويمكنك إضافة القليل من التوابل وعصرة ليمون للاستمتاع بتناوله.

الجوز والمكسرات عموما

المكسرات تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية والتي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، فتساعد في انقاص الوزن أيضا فتحتوي على الألياف والدهون الصحية والبروتين، سعراتها الحرارية منخفضة جدا.

والجوز بالذات توجد علاقة بين استهلاكه واستجابات الجهاز العصبي للانسان، واستهلاكه ايضا ينشط منطقة في أدمغتنا مرتبطة بالتحكم في الجوع.

الأفوكادو

 الأفوكادو به كمية كبيرة من فيتامين سي، المهم في تقوية جهاز المناعة، فالحبة الواحدة منه قد تعزز الشعور بالشبع لديك لبضع ساعات كما يحتوي أيضا على حمض البانتوثنيك، والذي له دور فعال في التحكم مستوىات الكولسترول في الدم.

العدس

كما ذكرنا في السابق عن البقوليات فالعدس بالتحديد من أغنى البقوليات بالحديد، وتناول نصف كوب من العدس يعطي جسمنا 9 جرامات من البروتين وحوالي 30 % من احتياجاتنا اليومية من الألياف.

إقرأ أيضا:25 أطعمة تقوي الذاكرة

البازلاء

من امتع الخضروات هي البازلاء فالاستمتع بتناولها خضراء مع جزر وكوسة مثلا وبطاطس مفيد جدا ومعزز للشبع. قم بسلقها وأضف لها التوابل الشهية، كما يمكن استخدمها في الشوربة أو السلطة.فنصف كوب من البازلاء الخضراء يحتوي على الكربوهيدرات و أربع جرامات بروتين و14% من احتياجات الجسم من الألياف اليومية.

الخضروات الورقية

ميزة الخضروات الورقية أنه يمكنك تناولها بكميات كبيرة كالخس والبقدونس والشبت والجرجير والفجل، وذلك لأنها تحتوي على قدر منخفض جدا من السعرات الحرارية، فتملأ البطن، وتقلل من الشعور بالعطش كما تمنع النهم إلى تناول السكريات.

التفاح

يعتبر التفاح تحديدا من أفضل المغذيات لاحتواءه على الألياف والحديد، فيساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة جدا، كما يحتوي على كل الفيتامينات والمعادن التي يكون الجسم بحاجة أليها أثناء الدايت أو خلال الصوم في شهر رمضان.

البطاطس المسلوقة

للبطاطس المسلوقة دور كبير في الشعور بالجوع، فهضمها يحتاج إلى الكثير من الوقت. كما انها مفيدة جدا في تفتيت الدهون لقدرة البطاطس المسلوقة على التخلص من دهون البطن والخصر المتراكمة، لذلك فالبطاطس المسلوقة مهمة جدا في الدايت.

الشوفان

يساعدنا الشوفان  أكثر من غيره على الشعور بالشبع والامتلاء لمدة كبيرة. وذلك لاحتوائه على الألياف، والتي لها دور فعال في تحسين حركة الأمعاء وأيضا تسهيل الهضم وتيسير الإخراج وكذلك ضبط نسبة السكر بالدم.

إقرأ أيضا:أفضل طرق إزالة الشعر

البيض

كذلك البيض من الأطعمة التي تسد الجوع لفترة طويلة فهو مناسب على وجبة الإفطار. لاحتوائه البروتين المعزز للشعور بالشبع.

الشوكولاتة الداكنة

استنشاق رائحة الشوكولاتة الداكنة أو تناولها تساعد في تبطئة عملية الهضم كما تزيد من الشعور بالشبع لفترة طويلة وتسد الشهية. لذا قد يفيد تناول قطعتين يوميا بعد الافطار في رمضان مع القهوة أو في الايام العادية لانقاص الوزن.

السمك

تناول الأسماك يعزز من معدلات هرمون اللبتين وهو الهرمون الذي يساعد في الشعور بالشبع والامتلاء، لاحتوائها على أوميجا 3 وكذلك معظم الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون الصحية. ايضا تساعدنا كي نشعر بالامتلاء بنسب متفاوتة طبعا لكل نوع من الطعام. فمثلا تساعد الأطعمة البروتينية، وبعض الدهون على الشعور بالشبع لمدة أطول بالمقارنة مع الكربوهيدرات.

الفلفل الحار والحلو

مركبات الكابسيسين ومركبات الكابسيات التي تتواجد في الفلفل الحار والحلو، هي مركبات تساعد على تقليل الشعور بالجوع، لذا لا يضير اضافة حبة على طبق السلطة يوميا.

العسل من أكلات تسد الجوع في رمضان

هرمون الجريلين هو هرمون يتحكم في احساسنا بالجوع والعسل يساعد على تثبيط هرمون الجوع هذا مما يؤدي الى الشعور بالشبع لفترة طويلة، لذلك يمكننا استبدال السكر العادي بالعسل في استخداماتنا اليومية.

إقرأ أيضا:فوائد بذور الشيا-20 فائدة للرجال والسيدات

مشروبات تسد الجوع لفترة طويلة

القهوة

تساعد القهوة في سد الشهية، لأنها تزيد إفراز هرمون معين بالأمعاء، وهو هرمون مسؤول عن الشعور بالشبع ويقلل من الرغبة في تناول من الطعام لمدة قد تصل ل 3 ساعات. لذا فتناول كوب او ثنين خلال اليوم يعزز من قدرة الجسم على الاستمرار لمدة أطول بدون طعام.

المياه

شرب المياه قبل كل الوجبات يساعد على سد الشهية كما يعمل على تقليل كمية الطعام الذي يتم تناوله الى الثلث. وبالتالي يساعد على خسارة الوزن كما يعزز شعورنا بالشبع في رمضان.

الشوربة

تناول طبق من الشوربة كذلك ومثل الماء قبل الوجبة مباشرة يقلل بصورة فعالة من الشعور بالجوع ويخفض من السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها. فكوب من الشوربة يوميا قبل الوجبة سيساعد في امتلاء المعدة وبالتالي تقليل كمية الطعام المستهلك.

الزنجبيل

للزنجبيل فوائد صحية جمة ومختلفة فتشمل التخلص من الشعور بالغثيان. وكذلك ألم العضلات لنه يمنح الاعصاب ارتخاء، كما يقلل الالتهابات ومستوى السكر في الدم، ومن اهم فوائده ايضا سد الشهية. ويحدث ذلك عند شرب خليط من 2 جرام من الزنجبيل المطحون مع الماء الساخن كل يوم على وجبة الإفطار.

أعشاب تسد النفس لفترة طويلة

الحلبة

بذور الحلبة تتكون من الألياف بنسبة 45%، ومعظم تلك الألياف غير قابلة للذوبان في الماء. كما تحتوي ايضا على الألياف القابلة للذوبان في الماء. لذا فشرب شاي الحلبة يساعد بصورة كبيرة على خفض الشهية ويرجع تأثير الحلبة الهام إلى دورها في إبطاء إفراغ المعدة. كما تأخر امتصاص الكربوهيدرات والدهون، فتساعد على تقليل الشهية، وتحسن التحكم بمستويات سكر الدم.

المتة

الجمع بين استهلاك مشروب المتة، مع ممارسة التمارين الرياضية كروتين صحي لمدة طويلة يؤدي إلى فقدان الدهون. كما يؤدي الى حرق الأحماض الدهنية، والشعور بالشبع. كما يعمل كل ذلك في النهاية على تحسين الحالة المزاجية. لذا ينصح بادراج المتة في الروتين الغذائي اليومي للساعين لانقاص الوزن أو في رمضان لعدم الشعور بالجوع خلال النهار.

الشاي الأخضر

تشتهر المشروبات التي تحتوي على الكافيين وكذلك الغنية بالألياف مثل الشاي الأخضر، بأنها تقلل الشعور بالجوع، وتزيد من الشعور بالامتلاء والشبع، وكل ذلك سيؤدي بالتأكيد الى انخفاض كمية السعرات الحرارية التي سيستهلكها الجسم في الوجبات. لذا ينصح بتناوله قبل الوجبات للراغنبين في انقاص الوزن.

 

السابق
20 نصيحة لحماية جوالك من الاختراق
التالي
علاج سريع لنزلة البرد عند الاطفال