العناية الشخصية

علاج تساقط الشعر في فصل الصيف

تساقط الشعر في الصيف

علاج تساقط الشعر مشكلة تؤرق الرجال والنساء على حد سواء. إلا أن مشكلة تساقط الشعر من أكبر المشكلات التي تعاني منها النساء خصوصا حول العالم. وتبحث جاهدة لإيجاد حلول آمنة وطبيعية فعالة لعلاج تساقط الشعر. ومع دخول فصل الصيف وإرتفاع درجات الحرارة، تزداد نسبة تساقط الشعر لدى النساء .ذلك بسبب تعرض الشعر للشمس و لدرجات الحرارة المرتفعة. و من أسباب زياده تساقط الشعر في فصل الصيف زيادة التعرق و الجفاف، وإختلاف كمية إفراز صبغة الميلانين. ولذلك يقدم لك القاموس علاج تساقط الشعر في فصل الصيف. ولكن لنتعرف أولا على أسباب زيادة تساقط الشعر في فصل الصيف.

أسباب تساقط الشعر في فصل الصيف

1.جفاف الشعر

حيث تؤدي إرتفاع درجات حرارة الجو إلى جفاف الشعر و الجسم و فقدان رطوبة الشعر مما يؤدي إلى تقصف الشعر و تساقط الشعر بكميات كبيرة.

2.ظهور قشرة الشعر:

حيث يزداد ظهور قشرة الشعر في فصل الصيف بسبب تعرض الشعر لدرجات الحرارة المرتفعة و التعرق مما يتسبب في تراكم القشرة على فروة الرأس و ثقل بصيلات الشعر مما يتسبب في سقوط الشعر.

3.أشعة الشمس :

إن تعرض الشعر لأشعة الشمس الساخنة لفترة طويلة يتسبب في تلف بصيلات الشعر وتساقط الشعر كما تتسبب الحرارة في تلف بنية الكيراتين في الشعر .

إقرأ أيضا:كيفية العناية بالبشرة الدهنية في الصيف

4.فقر الدم :

يتسبب فقر الدم في تساقط الشعر و بمجرد معالجة فقر الدم يعود نمو الشعر.

5.الإضرابات الهرمونية :

تتسبب الإضرابات الهرمونية الناتجة عن الحمل و الرضاعة و بدا فترة سن اليأس في تساقط الشعر ، وكذلك إضرابات الغدة الدرقية تتسبب في تساقط الشعر.

6.سوء التغذية :

إن إهمال تغذية الجسم بالاغذية المفيدة كالخضروات و الفواكة و اللحوم يتسبب  في ضعف بصيلات الشعر و تساقط الشعر.

7.نقص الفيتامينات :

حيث يؤدي نقص فيتامين (د) و نقص الزنك و الحديد و البيوتين و فيتامين (أ) إلى ضعف الشعر وتساقطة.

تبحث الكثير من النساء حول العالم على علاج تساقط الشعر في فصل الصيف. ويعد علاج تساقط الشعر من الأمور الهامة التي تلزم عناية خاصة و صبر على ظهور النتائج. حيث يأخذ الشعر فترة تتراوح ثلاث شهور لعلاج التساقط بشكل نهائي ولإنبات شعر جديد و للحصول على شعر صحي ولامع ومفعم بالحيوية. ويلزم إتباع روتين يومي صحيح للعناية بالشعر وذلك للحصول على النتائج المرجوة و للحفاظ على الشعر .

علاج تساقط الشعر في فصل الصيف

  1. ترطيب الشعر :

كما ذكرنا سابقا إن من أسباب تساقط الشعر جفاف الشعر. لذلك يلزم ترطيب الشعر بالشكل الصحيح و المناسب لعلاج تساقط الشعر. ولترطيب الشعر يمكنك إستخدام جل الصبار حيث يعد جل الصبارمن مرطبات الشعر الآمنة و الفعالة. كما يمكنك إستخدام ماسك الزبادي لترطيب الشعر في فصل الصيف أو إستخدام الزيوت الطبيعية لترطيب الشعر .

إقرأ أيضا:للبشرة 5 أنواع تعرفي على خصائصها وطرق العناية بها
  1. شرب كمية كافية من المياة :

حيث يساعد شرب المياه بكمية كافية في فصل الصيف على الحصول على الترطيب الازم للجسم و للشعر و إضافة الحيوية للشعر. كما يساعد أيضا في إمداد الشعر بالعناصر الغذائية الازمة مثل :النحاس و الكالسيوم. حيث يعملان على الحفاظ على للون صحي للشعر و الحفاظ علي لمعان الشعر وتقوية الشعر وتنشيط الدورة الدموية .

  1. شرب العصائر الطبيعية الطازجة :

حيث تساعد العصائر الطبيعة أيضا في ترطيب الجسم و الشعر و أضافه الحيوية للشعر، حيث تحتوي الفواكة الطازجة على العناصر الغذائية الازمة لتغذية الشعر و جعلة أكثر قوة و حيوية و لمعان و تساعدك أيضا شرب عصائر الخضروات مثل عصير الجزر و عصير الخيار و الجرجير و السبانخ على تغذية الشعر بشكل أقوى .

4.عدم تعرض الشعر لاشعة الشمس :

حيث يؤدي تعرض الشعر للشمس لفترات طويلة لتلف بصيلات الشعر وجفاف الشعر مما يتسبب في زيادة تساقط الشعر لذا يجب تجنب التعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة خصوصا في فترة الظهيرة بسبب زياده أشعة الشمس الضارة في ذلك الوقت كما تؤثر أشعة الشمس على إفراز صبغة الميلانين.

إقرأ أيضا:نصائح للعناية بالشعر في الشتاء

5.عدم غسل الشعر يوميا :

حيث يؤدي غسل الشعر يوميا وبإستمرار و بإستخدام الشامبو إلى تلف الشعر و زيادة تساقطة، يمكنك غسل الشعر بإستخدام دراي شامبو بدلا من الشامبو العادي و الماء او استخدام شامبو مناسب لطبيعة الشعر .

6.علاج قشرة الشعر :

علاج قشرة الشعر يعتبر علاج تساقط الشعر حيث حيث أن القشرة سبب أساسي للتساقط لذا يجب علاجها أولا. وذلك بإستخدام شامبو متخصص في علاج قشرة الشعر مع التأكد من عدم تسببة في جفاف الشعر، أو إستخدام طرق طبيعية في علاج قشرة الشعر مثل إستخدام خل التفاح.

  1. تناول الأطعمة الصحية :

حيث يساعدك تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات على تقوية الشعر و علاج تساقط الشعر، مثل البيض و صدور الدجاج و التونة و العدس.

  1. تناول الخضروات لتجنب تساقط الشعر في الصيف:

الخضروات لها أهمية كبيرة في تقوية و تغذية الشعر حيث يساعدك تناول الخضروات على تقوية الشعر وعلاج تساقط الشعر. و جعله صحي ولامع ويفضل تناول الخضروات التي تحتوي على الفيتامينات مثل الحديد و فيتامين(أ) مثل الجزر و الجرجير و السبانخ و الخيار .

  1. علاج تساقط الشعر بتناول الفيتامينات :

يجيب عليك تناول الفيتامينات الازمه لتقوية الشعر و لعلاج تساقط الشعر مثل اوميجا 3 بلس و الزنك و فيتامين (د) و البيوتين و الحديد، حيث تعمل الفيتامينات على تعويض العناصر الغذائية الناقصة في جسم الإنسان و تقوية الشعر وعلاج تساقطة .

  1. تدليك فروة الرأس بالزيوت :

يساعدك تدليك فروة الرأس بالزيوت الدافئة على تنشيط الدورة و الدموية و وترطيب الشعر وعلاج تساقط الشعر وجعلة أكثر قوة وحيوية. ويفضل إستخدام زيوت مثل زيت الجوجوبا و زيت الثوم و زيت جوز الهند  وزيت إكليل الجبل لعلاج تساقط الشعر .

11.إستخدام وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر :

تساعدك بعض الوصفات الطبيعية الصحيحة على علاج تساقط الشعر بشكل آمن وفعال، مثل إستخدام ماء البصل في علاج تساقط الشعر. و إستخدام خليط الثوم و زيت الزيتون في تقوية الشعر و ترطيبة وعلاج تساقطة، و إستخدام خليط الزبادي و العسل في ترطيب الشعر، او إستخدام جل الصبار لترطيب الشعر.

12.إستخدام زيت إكليل الجبل :

يعتبر زيت إكليل الجبل من أهم الزيوت التي تتميز يقدرها على زيادة نمو الشعر وعلاج تساقط الشعر وتقوية بصيلات الشعر و جعلة أكثر إنسيابية و لمعان.

13.إستخدام زيت المسك يعالج تساقط الشعر :

يعتبر زيت المسك من الزيوت الغير شائعة رغم قدرتة المتميزة على تحسين الشعر وتقوية بصيلات الشعر. كما يعمل على زيادة كثافة و سمك الشعر و يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وعلاج تساقط الشعر.

14.إستخدام ماء البصل :

يعتبر ماء البصل من أفضل الطرق الطبيعية الأمنية التي تعمل على علاج وتحسين الشعر حيث يساعد ماء البصل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يجعلة فعالا في علاج تساقط الشعر و زيادة نمو الشعر.

متى يكون تساقط الشعر خطيرا؟

إن معدل تساقط الشعر في الصيف الطبيعي في اليوم من 50 ل 100 شعرة يوميا. ويكون تساقط الشعر خطيرا إذا تجاوز ال100 شعرة يوميا حيث يؤدي ذلك الى تكوين فراعات في فروة الرأس . وفي النهاية يجب عليكِ عمل التحليلات الطبية الازمة للتأكد من أن تساقط الشعر غير ناتج عن صلع وراثي أو الثعلبة أو نتيجة لإضرابات في الغدة الدرقية أو لأي أسباب طبية أخرى.

السابق
أفضل 10 نباتات طبية
التالي
أفضل 8 وصفات لحماية وعلاج شعرك من القشرة