المال والاقتصاد

كيفية زراعة الأسطح المنزلية

زراعة الأسطح المنزلية

زراعة الأسطح المنزلية تعتبر عادة جمالية ومؤخرا تعتبر طريقة ادخار أو تقليل للمصروفات. فيمتلك الكثير أسطح خالية بمساحات كبيرة لا تستغل بالشكل الأمثل ومع مرور الوقت يصبح مكان للخردوات، ولكن هل تعلم ان بإمكانك زراعة سطح منزلك!

كما يمكنك الإستفادة منه في توفير متطلبات إسرتك من الخضروات، أو الاستفادة منه في انشاء مشروع تجاري لبيع الخضروات الطازجة والربح ماديا .

وفي هذه المقالة سنعرض عليك كيفية الإستفاده من سطح منزلك وزراعتة بالشكل الصحيح.

مميزات زراعة الأسطح المنزلية :

  1. تنظيف المكان وجعلة مكانا جميلا للجلوس فيه و الإسترخاء.
  2. التخفيف من أثر أشعة الشمس الساقطة على المنزل في فصل الصيف، مما يجعل المنزل أكثر برودة.
  3. زراعة المنزل بالخضروات والنباتات الطبية يساعدك علي توفير إحتياجات إسرتك من الخضروات الطازجة. كما تساعدك على الحصول على خضروات نظيفة خالية من المبيدات ومن الأسمدة.
  4. تساعدك الزراعة على الإسترخاء والتخلص من التوتر والضغط النفسي و الإنشغال في وقت الفراغ. كما تساعدك على لم شمل العائلة و التعاون في الزراعة و العمل أسرع مما يساعدك على قضاء وقت ممتع مع العائلة.
  5. يمكنك زراعة سطح منزلك وجعلة مصدر دخل لك، حيث يمكنك بيع الخضروات الطازجة العضوية في أرجاء منطقك. كما تتميز الخضروات العضوية عن العادية  في عدم إستخدام اي مبيدات او أسمدة فيها مما يجعلها صحية و أكثر طلبا وأغلى سعرا.
  6. غير أنه مع زياده التعداد السكاني والتلوث البيئي و التغيرات المناخيه يساعدك زراعه النباتات في التقليل من ذلك التلوث. كذلك الحصول على بيئه نقيه من الأكسجين وتقليل التغيرات المناخية الناتجة من زيادة أعداد المصانع وعوادمها.

أنواع النباتات التي يمكنك زراعتها على سطح منزلك :

  1. يمكنك زراعة المحاصيل الثمرية مثل : الطماكم و الباذنجان و الخيار و الفراولة و الفلفل .
  2. المحاصيل الورقية مثل :الجرجير و الخس و السبانخ و الملوخية.
  3. نباتات طبية مثل :النعناع و الريحان و الزعتر والحلبة و الينسون .
  4. يمكنك زراعة أشجار الفاكهه المتقزمة مثل :الليمون و العنب و البرتقال

يفضل الكثيرون إستغلال سطح منزلهم في زراعة النباتات العضوية وذلك لأنها صحية أكثر ولا تستهلك فيها أسمدة مبيدات ضارة

إقرأ أيضا:ما هي أفضل أنواع التمور؟

هل الزراعة العضوية مكلفة؟

لا! تعتمد الزراعة العضوية على الأسمدة الحيوية التي يمكنك إنتاجها من منزلك، على عكس الزراعة التقليدية التي تعتمد على الأسمدة الكيماوية والتي تكون مكلفه غالبا، وهناك بعض الأسمدة الحيوية التي تعتمد على الكائنات الدقيقة او الفطريات و البكتيريا و الديدان وهي مكلفة جدا .

ومن الأسمدة الحيوية التي يمكن إنتاجها في منزلك الكومبوست .

كما يعتمد الكومبوست في صناعتة على التحلل الهوائي لمخلفات المزرعة النباتية.

ولكن يلزم للزراعة العضوية شروط خاصة و متابعة من الجهات و الرقابات المتخصصة في الزراعة العضوية.

طريقة زراعة الأسطح المنزلية :

  1. يمكنك الزراعة في أي مساحة متوافرة لديك حتى وان كانت المساحه صغيرة. يمكنك إنتاج محصول وفير في تلك المساحة عن طريق الزراعة عموديا. تكون الزراعة في تلك الحالة معتمدة على إستخدام عدد من الأصيص موضوع بشكل معين في عمود ومع زيادة عدد الاعمدة و الأصيص تستغل المساحة على أكمل وجه.
  2. يمكنك الزراعة في براميل او صفائح بلاستيكية أو أصيص. يجب القيام بعمل 3 ثقوب صغيرة قطر الواحد 1سم أسفل الغلاف البلاستيكي ومن خلال تلك الثقوب يتم تصريف مياه الري الزائده.
  3. يجب عليك إستخدام تربة خصبة صالحة للزراعة، ومتوفر فيها الكائنات الحية الدقيقة التي تساعد النبات على النمو،ويمكنك إضافه البوتمس للتربه فهو سماد عضوي يحتوي على جميع العناصر الغذائيه للتربة حيث يجعل يجعل التربة خصبة ويزيد من إنتاج محصولها وتوفير التهويه في التربة.
  4. يفضل زراعة الشتلات مباشرة في حالة عدم تمكنك من الزراعة بشكل كامل أو في حالة عدم توافر البذور او التقاوي المناسبة ويمكنك جلب التقاوي من المراكز والهيئات الزراعية المعتمدة.
  5. يفضل إستخدام أسمدة عضوية مثل الكومبوست. ويصنع الكومبوست من تحلل بقايا النباتات مثل قش الأرز، حطب الذرة ،حطب القطن ـ عروش الخضراوات مثل الفاصوليا والطماطم والبطاطس أوراق الاشجار المتساقطة. وبتحضيرالمخلفات وإعداد كومة السماد وتحت ظروف التهوية الجيدة والرطوبة المناسبة والمواد المنشطة تنشط الكائنات الحية الدقيقة وفي النهاية يتكون الدبال.
  1. يشترط عند زراعتك لأي محصول مراعاة التوقيت الصحيح لزراعة ذلك المحصول .حيث ان كل نوع من الخضروات له موسم مناسب لزراعتة حيث تتوافر له الظروف المناسبة من درجة الحرارة و الرطوبة، وكلما كان الموسم مناسب لزراعة المحصول كلما قلت الآفات المعرضه له.

طرق ري النباتات عند زراعة الأسطح المنزلية :

  1. لاحظ عند زراعة الأسطح المنزلية أهمية الري فتروى الخضروات مرتين في اليوم و ثلاث مرات في الأيام شديدة الحرارة
  2. لا تروى النباتات في وقت الظهيرة. لارتفاع درجات الحرارة، ويفضل ري النباتات في الصباح الباكر أو أخر النهار.
  3. يمكنك استخدام المحلول المغذي الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات ويضاف إلى مياة الري تدريجيًا .

كيفية حماية النباتات “المحصول” من الآفات الضارة بدون إستخدام مبيدات؟

لاحظ يشترط عدم استخدام اي مبيدات في حاله الزراعه العضويه، حيث تحتوي المبيدات على عناصر سامه وضارة على صحة الأنسان.

إقرأ أيضا:نصائح للتخسيس في فصل الصيف

عادة. يشترط في الزراعة العضويه متابعة المحصول أول بأول. وعند ملاحظتك لظهور اي حشائش تقوم بإستخدام المكافحة الميكانيكية عن طريق خلع تلك الحشائش بيديك. أما عند ظهور الآفات مثل الحشرات نستخدم مصائد لتلك الحشرات. أما في حالة تعرض النباتات للفطريات الضارة  تعتدم تلك النباتات بالحرق والمحافظة على النباتات السليمة وذلك لعدم نقل الفطريات إلى النباتات السليمة، و في حالة إكتشاف  ذلك وفي وقت متأخر نلجأ الإستخدام المبيدات و بنسب معينه مسموحة.

لكن هناك أخطاء يجب تجنبها في الزراعة على أسطح المنازل أو في الشرفات.

أخطاء يجب تجنبها عند زراعة سطح منزلك :

  1. عدم توفير الإضاءة المناسبة النباتات:

بحيث لا تكون النباتات معرضة الأشعة الشمس مباشرة مما يتسبب في حرق أوراقها، ولا تكون في مكان قليل الإضاءة فيتسبب في ذبول النباتات

إقرأ أيضا:أفضل طرق إزالة الشعر
  1. الإفراط في الري :

أيضا يؤدي الإفراط في الري إلى موت النباتات بسبب تعفن الجذور من كثرة الماء.

  1. وضع النباتات في إصيص ضيق :

لاحظ عندما تنموا النباتات داخل إصيص ضيق فإن الجذور تدور حول نفسها داخل الاصيص وتبدأ فى تقييد نفسها. مما يجعل النباتات تجف بسرعة أكبر من المعتاد لأن نسبة الجذور إلى التربة تكون كبيرة جدًا لذا يلزم وضع النباتات في إصيص مناسب لحجم الجذور.

  1. عدم تراكم الأملاح :

حيث يتسبب عدم وضع النباتات فى وعاء مناسب يسمح بتصريف الماء من التربة إلى تراكم الأملاح داخل التربة مما يمنع نمو النباتات.

السابق
10 نصائح تساعدك على التحصيل الدراسي السريع
التالي
أفضل 10 نباتات طبية